بدء محاكمة ترامب وخطاب ناري لزعيم الأقلية الديمقراطية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/BwbBER

دعا محامو ترامب إلى تبرئته "فوراً"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 21-01-2020 الساعة 18:55

وقت التحديث:

الأربعاء، 22-01-2020 الساعة 09:47

بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي ذو الأغلبية الجمهورية، مساء الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة الرئيس دونالد ترامب؛ بتهم إساءة استغلال سلطات منصبه.

وباشر مجلس الشيوخ جلساته بمناقشة الضوابط التي ستجري على أساسها محاكمة ترامب برلمانياً.

وأكد زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، أن الرئيس ارتكب جريمة ضد الديمقراطية من خلال إساءته لاستخدام السلطة وفق الأدلة المثبتة.

وقال شومر خلال افتتاح أولى جلسات المحاكمة: "الجمهوريون يريدون تسريع محاكمة ترامب ولا يريدون استعراض الأدلة".

واتهم شومر، زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل، بإجراء محاكمة ترامب ليلاً حتى لا يتابعها الأمريكيون، إضافة إلى وضعه عقبات في طريق استدعاء الشهود مستقبلاً.

وأضاف: "ليس هناك ضمانة على أنه سيسمح باستدعاء أي شهود لاحقاً، لذلك يجب طلب تعديل مشروع القرار الجمهوري لمنع حصول محاكمة مهزلة".

وأشار إلى أن الجمهوريين يريدون تسريع محاكمة ترامب ولا يريدون استعراض الأدلة، "وأي محاكمة بدون أدلة ليست محاكمة وإنما هي للتستر على الجريمة".

وتابع: "ماكونيل يريد محاكمة بدون أدلة وهذه ليست محاكمة بل عملية تستر"، معتبراً أن "الشهود الذي طلبناهم هم رجال الرئيس ولا يعملون لمصلحة الديمقراطيين".

وأوضح أنه من غير المنطقي الاستماع للمرافعات من دون وجود الشهود، مضيفاً: "إذا كان الرئيس مصراً على أن المحاكمة مسرحية فلمَ لا يسمح بتقديم الشهود والوثائق لكشف ذلك؟".

وحذر من أنه "ما لم يتحرك الكونغرس لمحاكمة الرؤساء فإن هذا الرئيس وغيره سيكونون محصنين لارتكاب الجرائم".

وفي وقت سابق، اقترح زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي، القواعد الإجرائية التي ستُعتمد لمحاكمة ترامب، والتي ستتيح لكل من مستشاري البيت الأبيض وممثل الادعاء من مجلس النواب مدة 24 ساعة على مدار يومين لتقديم مرافعات افتتاحية.

وتلي ذلك 16 ساعة من الأسئلة والأجوبة، تتبعها جلسة نقاش تستمر أربع ساعات، ثم التصويت بشأن ما إذا كان الاستماع إلى شهود ضرورياً، أو طلب معلومات جديدة.

على صعيد آخر دعا محامو ترامب، أمس، مجلس الشيوخ المكلف بمحاكمته إلى تبرئته "فوراً".

وكتب المحامون في مذكرة من 110 صفحات سُلمت للكونغرس أن هذه المحاكمة تشكل "انحرافاً خطيراً للدستور"، وأن "على مجلس الشيوخ رفض القرار الاتهامي وتبرئة الرئيس فوراً".

ويواجه ترامب اتهاماً بإساءة استغلال سلطات منصبه؛ بمطالبته أوكرانيا بالتحقيق بشأن منافسه السياسي الديمقراطي جو بايدن، كما يواجه الاتهام بعرقلة تحقيق في الكونغرس بشأن سلوكه.

مكة المكرمة