برلمانيون فرنسيون يطالبون المنامة بوقف إعدام متهمين اثنين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xrz9AQ

البرلمانيون أكدوا أن الاعترافات تم انتزاعها تحت التعذيب من المتهمين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 28-07-2020 الساعة 16:51
- ما محتوى الرسالة التي وجهها البرلمانيون الفرنسيون إلى حكومة البحرين؟

المطالبة بالتراجع عن إعدام شخصين محكومين بالإعدام.

- ما التهم الموجهة للمواطنين من قبل القضاء البحريني؟

قتل شرطي في تفجير قافلة للشرطة عام 2014.

- ماذا جاء أيضاً في رسالة البرلمانيين الفرنسيين؟

أكدوا أنه تم انتزاع الاعترافات من المتهمين تحت التعذيب.

وجه 39 برلمانياً فرنسياً دعوة إلى حكومة البحرين يطالبونها بالتراجع عن إعدام المواطنين محمد رمضان وحسين موسى، المتهمين بقتل ضابط في تفجير قافلة للشرطة عام 2014، مشيرين إلى أن اعترافاتهم انتزعت تحت التعذيب.

ونشر موقع منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين"، رسالة البرلمانيين، التي كتبت في 23 يوليو 2020، تعليقاً على قرار محكمة النقض بتاريخ 13 يوليو 2020 الذي أيد حكم الإعدام الصادر بحق الشخصين.

وينضم البرلمانيون الفرنسيون في رسالتهم إلى الدعوات الصادرة عن نظرائهم الأمريكيين والبريطانيين والإيطاليين والأوروبيين، ومفوضية حقوق الإنسان، ومنظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، لوقف أحكام الإعدام في البحرين، والسماح لـ"رمضان" و"موسى" بمحاكمة جديدة تلتزم بالمعايير والقواعد الدولية.

وأظهر البرلمانيون في رسالتهم حالة القلق التي قدمها البرلمان الأوروبي بشأن انتهاكات "بروتوكول إسطنبول" في هذه القضية.

يشار إلى أن الخارجية البحرينية سبق أن رفضت البيانات والتعليقات الصادرة من منظمات دولية حول أحكام بالإعدام صدرت بحق شخصين اتُّهما بقتل أحد أفراد الشرطة.

وتقول الخارجية البحرينية إن حكم الإعدام، الصادر بتاريخ 13 يوليو 2020، بحق متهمَين بحرينيَّين جاء لـ"كونهما ارتكبا جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد لأحد أفراد الشرطة، والشروع في قتل آخرين من خلال كمين أُعِد لهم في غضون عام 2014، استخدمت فيه عبوة متفجرة".

وألقت السلطات البحرينية القبض على "موسى"، وهو موظف بأحد الفنادق، في 21 فبراير 2014، وعلى "رمضان" في 20 مارس 2014، بمطار البحرين الدولي، حيث يعمل كعنصر أمن؛ للاشتباه في قتل شرطي بانفجار قنبلة في قرية دير الواقعة بشمال شرقي العاصمة البحرينية المنامة.

مكة المكرمة