برلمان أوروبا مستاء من رفض قائمة إرهابية تضم السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G5vkdD

تم إدراج السعودية على القائمة نهاية يناير الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 14-03-2019 الساعة 22:43

صدّق البرلمان الأوروبي على قرار يُعرب عن استيائه إزاء رفض بلدان الاتحاد قائمة سوداء للدول المقصّرة في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، ومن بينها السعودية.

وخلال اجتماع الجمعية العامة للبرلمان، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، اليوم الخميس، وافق البرلمان على القرار الذي شدد على ضرورة عدم رفض القائمة المعدّة من قبل المفوضية الأوروبية لأسباب سياسية.

وأشار إلى حدوث ضغط من أجل عدم الموافقة على القائمة، مضيفاً: إنه "يجب ألا يمنع هذا الضغط مكافحة مؤسسات الاتحاد الأوروبي تمويل الإرهاب وتبييض الأموال".

وفي 6 مارس الحالي، رفض مجلس الاتحاد الأوروبي مسودة لائحة سوداء أعدّتها المفوضية الأوروبية تضم السعودية و22 دولة، تتهمها بعدم بذل جهود كافية في مكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال.

ونهاية يناير الماضي، أدرج الاتحاد الأوروبي المملكة على مسودة قائمة الدول التي تشكّل خطراً على دوله؛ بسبب دورها في "تمويل الإرهاب وغسل الأموال"، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

وتضم اللائحة السعودية، وأفغانستان، وساموا، وكوريا الشمالية، وإثيوبيا، وغانا، وغويام، وإيران، والعراق، وليبيا، ونيجيريا، وباكستان، وبنما، وبورتوريكو، وسريلانكا، وسوريا، وترينيداد، وتوباغو، وتونس، وجزر فيرجن الأمريكية، واليمن، وجزر الباهاما، وبوتسوانا.

وتستند قائمة الاتحاد بشكل أساسي إلى معايير تستخدمها قوة مهام التحرك المالي؛ وهي هيئة دولية تضم الدول الغنية وتقوم على محاربة غسل الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية.

مكة المكرمة