برلمان الكويت يصدر بياناً حاسماً بشأن "صفقة القرن"

دعا لموقف عربي وإسلامي رافض
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7XerBo

مجلس الأمة الكويتي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 05-02-2020 الساعة 14:48

أعلن مجلس الأمة الكويتي، اليوم الأربعاء، رفضه وتنديده بـ"صفقة القرن" المتعلقة بالقضية الفلسطينية، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي الأسبوع الماضي.

ودعا المجلس، في بيان له تلاه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، الحكومة الكويتية إلى "الاستمرار في الموقف الرافض للمشروع الذي يتضمن تنازلاً مرفوضاً عن الحقوق الفلسطينية والعربية والإسلامية في الأراضي المحتلة".

كما دعا في البيان إلى موقف رسمي عربي وإسلامي ودولي، مشدداً على رفضه "الصفقة الخاسرة"، ودعمه لثبات "ورباط الشعب الفلسطيني في أرضه المباركة".

وأكد المجلس أهمية "تكاتف الجهود الشعبية الوطنية والعربية والإسلامية في نصرة الشعب الفلسطيني وتعريف شعوب العالم الحرة بالجرائم المتواصلة والانتهاكات المستمرة لدولة الاحتلال".

وأشاد بالموقف المبدئي للقيادة السياسية الكويتية، وعلى رأسها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، من القضية الفلسطينية، وكل الحكومات والبرلمانات التي اتخذت مواقف مناهضة "لما يسمى بصفقة القرن"، داعياً المجتمع الدولي إلى اتخاذ "موقف أكثر عدلاً وإنصافاً لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة".

وأكد رئيس مجلس الأمة، في كلمة له بعد تلاوة البيان، أن موقف أعضاء مجلس الأمة الواضح من هذه القضية سيترجم في اجتماع طارئ لاتحاد البرلمانات العربية سيعقد في العاصمة الأردنية عمان يوم السبت المقبل.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، في 28 يناير الفائت، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، عن خطته لتسوية الصراع بين الفلسطينيين و"إسرائيل".

وتركز الخطة على إقامة دولة فلسطينية بجوار دولة "إسرائيل"، لكن على أجزاء من الأرض الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، وتأكيد السيطرة الإسرائيلية الكاملة على مدينة القدس بجزأيها الغربي والشرقي المحتل، باعتبارها عاصمة "إسرائيل" الموحدة والأبدية.

كما تؤكد سيطرة "إسرائيل" على منطقة الأغوار والبحر الميت، وأراضي المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك على مناطق في جنوب الضفة الغربية المحتلة، بدواعي الأمن، وإقامة عاصمة فلسطينية في إحدى القرى الفلسطينية شرقي القدس، وربط الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين بنفق أرضي، وإنشاء مناطق صناعية وزراعية في صحراء النقب على الحدود مع مصر، جنوبي القطاع.

مكة المكرمة