برلمان بريطانيا يخيّب أمل جونسون بعد تمديد "بريكست"

البرلمان البريطاني يرفض مقترح جونسون
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oJqwZM

ما زالت بريطانيا لم تجد خريطة طريق مناسبة للخروج من الاتحاد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 28-10-2019 الساعة 22:22

رفض البرلمان البريطاني اقتراح رئيس الوزراء بوريس جونسون، إجراء انتخابات مبكرة، بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق الاثنين، موافقته على تمديد مهلة خروج بريطانيا من التكتل "بريكست" لثلاثة أشهر، بعد أن كان مقرراً نهاية أكتوبر الجاري.

وفشل جونسون، مساء الاثنين، في تمرير مقترحه للبرلمان بشأن إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، في 12 ديسمبر، للخروج من مأزق "بريكست".

وقال دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر": "وافقت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 على طلب المملكة المتحدة بتمديد مهلة بريكست حتى 31 يناير  2020".

وأضاف: "من المتوقع إضفاء الطابع الرسمي على القرار من خلال إجراء مكتوب".

وتقبل الدول الأعضاء من حيث المبدأ تأجيلاً لتفادي خطر "بريكست" غير منظم، لكن بعضها، خاصة فرنسا، تثير جدلاً حول مدة التأجيل.

جدير بالذكر أنه بعد منح لندن تأجيلاً جديداً فمن المرجح أن تطلب بروكسل من بريطانيا تقديم مرشح للانضمام إلى مفوضي الاتحاد الأوروبي، وهي خطوة من المحتمل أن تسبب جدلاً في لندن.

وجونسون، الذي لا يملك أكثرية برلمانية لتحقيق وعده بتنفيذ بريكست في 31 أكتوبر، يحتاج إلى أكثرية الثلثين من النواب البالغ عددهم 650 نائباً لإجراء انتخابات مبكرة، ومن ثم إلى دعم قسم من المعارضة.

ويعارض "حزب العمال" اتفاق جونسون بشأن "بريكست"، ويصر على أنه لن يدعم خيار الانتخابات حتى يتخلى عن تهديده بترك الاتحاد الأوروبي بدون أي اتفاق على الإطلاق.

مكة المكرمة