برلين تُصر على كشف جريمة خاشقجي.. ماذا طلبت من الرياض؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LZzve5

خاشقجي قُتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 19-06-2019 الساعة 17:48

طالبت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، السلطات السعودية بالكشف عن ملابسات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية راينر بريول، اليوم الأربعاء، إن على المملكة "إماطة اللثام" عن تفاصيل جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي بطريقة شاملة ومقنعة.

وأضاف بريول في مؤتمر صحفي عقده بالمركز الفيدرالي للصحافة في العاصمة الألمانية برلين، أن الخارجية الألمانية سوف تقوم بالتصريحات اللازمة حول تقرير المقرّرة الأممية الخاصة المعنيَّة بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامارد، المتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بعد مراجعته.

وذكر بريول أن بلاده أدانت في السابق الجريمة الوحشية التي أدت إلى مقتل خاشقجي، وأصدرت قراراً يحظر دخول السعوديين المشتبه بتورطهم في الجريمة إلى ألمانيا، وفق ما نقلته "الأناضول".

وكانت أغنيس كالامارد، المحققة الأممية المعنيَّة بالقتل خارج نطاق القانون والإعدام الفوري والتعسفي، قالت إن هناك أدلة موثوقة تستدعي التحقيق بشأن مسؤولية المسؤولين السعوديين، وضمنهم ولي العهد محمد بن سلمان، في جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وأوضحت كالامارد، اليوم الأربعاء، في تقريرها الذي استند إلى تحقيق في الجريمة دامَ ستة أشهر، أنَّ قتل خاشقجي جريمة دولية يتعين على الدول إعلان اختصاصها القانوني بشأن البتِّ فيها.

وأكد التقرير أن مقتل خاشقجي كان جريمة قتل خارج نطاق القانون، تتحمل السعودية المسؤولية عنها، وأنه يشكل انتهاكاً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأوضح التقرير الأممي أن "السعودية ارتكبت عملاً لا يتفق مع مبدأ أساسي من مبادئ الأمم المتحدة، وهو حماية حرية التعبير".

جدير بالذكر أن جمال خاشقجي قُتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول مطلع أكتوبر الماضي، ورغم اعتراف الرياض بالجريمة فإنها لم تكشف حتى اليوم عن مكان جثة خاشقجي.

مكة المكرمة