بريطانيا: أمن الكويت والخليج استراتيجي وحيوي لأمننا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3EW3K

وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-09-2021 الساعة 17:51

ما الذي أكدته بريطانيا؟

التزامها الكامل بأمن دولة الكويت وجميع الدول في منطقة الخليج العربي.

ما أبرز ما سيجمع الجانبين في الجانب العسكري قادماً؟

إجراء تمرين (محارب الصحراء) العام المقبل، الذي يعد أحد أركان التعاون العسكري الثنائي بين البلدين.

أكدت بريطانيا، اليوم الأحد، التزامها الكامل بأمن دولة الكويت وجميع الدول في منطقة الخليج العربي باعتبارها منطقة ذات بعد استراتيجي وحيوي بالنسبة لأمن المملكة المتحدة.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي: إن "الحكومة البريطانية بقيادة رئيس الوزراء بوريس جونسون ترغب في تأكيد التزامها بالعمل مع شركائها الخليجيين من أجل ضمان أمن واستقرار ورخاء المنطقة عامة".

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية "كونا": "نحن ملتزمون بالعمل مع الكويت بهدف ضمان أمنها وسلامتها، وهذا بكل تأكيد يبعث رسالة واضحة ومباشرة مفادها أن المملكة المتحدة والكويت تقفان جنباً إلى جنب في الدفاع عن أمنهما المشترك".

وذكر أن بريطانيا والكويت شريكان وصديقان قريبان من بعضهما منذ عقود طويلة؛ حيث إن الكويت تعد من أقدم المستثمرين الأجانب في لندن، مضيفاً أنه "بعد تحرير الكويت من الغزو أصبحت العلاقة بين البلدين الصديقين أكثر قرباً".

وأعرب كليفرلي عن سعادته بعودة التدريبات العسكرية المشتركة بعد الاتفاق على إجراء تمرين (محارب الصحراء) العام المقبل؛ الذي يعد أحد أركان التعاون العسكري الثنائي بين البلدين.

كما أشار الوزير البريطاني إلى أن بلاده والكويت تعملان على تطوير التعاون في مجال الأمن السيبراني، الذي قال: "إنه لا يقل أهمية عن أي معارك أخرى".

وأشاد بدور الكويت في المنطقة، "ولا سيما من خلال الوساطات وجهود التهدئة التي نجحت كثيراً في تحقيقها دعماً للأمن والاستقرار الإقليمي".

والخميس الماضي، وقَّعت الكويت وبريطانيا خطة عمل جديدة في الدورة الـ17 للمجموعة التوجيهية المشتركة في لندن، وذلك ضمن مساعي تعزيز التعاون بين البلدين بمجالات عديدة؛ أبرزها: الأمن الإلكتروني والتجارة والتعليم والتنمية.

يُذكر أن البلدين (الكويت وبريطانيا) يتمتعان بعلاقة متميزة منذ سنوات طويلة، ويتمثل ذلك في التعاون بينهما بمجالات عديدة، سياسية وعسكرية واقتصادية وثقافية وسياحية.

مكة المكرمة