بريطانيا تكرّم أمير قطر وتؤكد: البلد الوحيد الذي لدينا معه سرب مشترك

أمير قطر: مباحثاتي في لندن كانت "مثمرة"
الرابط المختصرhttp://cli.re/gBwVP6

عقد الشيخ تميم مباحثات مهمة في بريطانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 25-07-2018 الساعة 11:50

كرمت أكاديمية "سانت هيرست" العسكرية البريطانية أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بمناسبة مرور 20 عاماً على تخرجه منها.

وخلال الحفل الذي جرى مساء الثلاثاء، قال وزير الدفاع، غافين ويليامسون: "ستظل قطر صديقاً قوياً وهاماً للمملكة المتحدة، وهي البلد الوحيد الذي لدينا معه سرب مشترك، وهذا يتطلب قدراً من الثقة التي وُلدت من تاريخ مشترك ممتد طويلاً بين البلدين، ومن التزامنا بمستقبل مشترك".

وكانت بريطانيا وافقت في مارس الماضي على تزويد قطر بأربع وعشرين طائرة تايفون من نوع "9 هوك"، وسوف يضم السرب أفراداً قطريين من الطيارين والطاقم الأرضي اعتباراً من عام 2019.

 

تكريم أمير قطر

وخلال زيارته كشف أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن أن المباحثات التي أجراها في لندن كانت "مثمرة"، مبيناً أن المباحثات تناولت قضايا مهمة في الشأن العربي، في حين دشن سرب العمليات المشترك مع بريطانيا، ووقع على خطاب نيات لمكافحة الإرهاب.

وقال أمير قطر في منشور على حسابه الشخصي بمنصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، تابعه "الخليج أونلاين": "أجريت مباحثات مثمرة في العاصمة البريطانية، وتناول لقائي برئيسة الوزراء تيريزا ماي ملفات استراتيجية دفاعية وأمنية واستثمارية تخدم مصالح بلدينا".

وأضاف: "تبادلنا الرأي في قضايا إقليمية مركزية كالعلاقات الخليجية والقضية الفلسطينية والوضع في سوريا".

ووصل الشيخ تميم، يوم الاثنين، العاصمة البريطانية لندن؛ في زيارة رسمية تلبية لدعوة تلقاها من رئيسة الوزراء تيريزا ماي.  

-خطاب نيات مشترك لمكافحة الإرهاب

ووفقاً لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، شهد الشيخ تميم وماي "التوقيع على خطاب نوايا للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة المتحدة، وذلك بمقر رئاسة الوزراء" بعد ظهر أمس الثلاثاء. 

وأضافت أن توقيع الخطاب يأتي "استجابة لرغبة البلدين في توطيد أواصر التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، واحتراماً للمعايير الدولية ومبادئ حقوق الإنسان في التصدي للتهديد الذي يشكله الإرهاب".  

وتابعت أنه يهدف أيضاً "إلى تبادل المعلومات والاستخبارات المتعلقة بالإرهاب، والتعاون في مجال تنفيذ القانون في المسائل المتعلقة بالنشاطات الإرهابية، إضافة إلى التعاون في مجال مكافحة التهديدات التي تواجه قطاع النقل، بما في ذلك أمن المطارات والطيران ومكافحة الجرائم المالية".

-تدشين سرب العمليات المشترك

من جهة أخرى، حضر أمير قطر الحفل الذي أقامته وزارة الدفاع البريطانية في مبنى حرس الخيالة الملكي في العاصمة لندن، عصر الثلاثاء؛ وذلك بمناسبة الاتفاقية الموقعة بين دولة قطر والمملكة المتحدة في ديسمبر 2017، بشأن تأسيس سرب عمليات مشترك لحماية الأجواء المتبادلة، بحسب "قنا".

وخلال الحفل الخاص ببدء تنفيذ الاتفاقية تسلم الشيخ تميم علم سرب الطيران المشترك للقوات الجوية الأميرية القطرية والقوات الجوية الملكية بالمملكة المتحدة، ثم سلّم العلم لقائدي السرب المشترك.

ومنذ بدء الأزمة الخليجية في 5 يونيو 2017، أجرى أمير قطر جولات عربية  وأوروبية، لكن هذه المرة الأولى التي يزور فيها لندن.

وكان لبريطانيا مسعىً لحل الأزمة الخليجية المستمرة، حتى إنها رحّبت عبر وزير خارجيتها، بوريس جونسون، بخطاب الشيخ تميم، في يوليو 2017، الذي أعرب فيه عن استعداد بلاده للحوار من أجل الحل.

وخلال الشهر ذاته، زار جونسون المستقيل مؤخراً قطر والكويت ضمن جولة خليجية لإنهاء الأزمة، لكن دون تقدّم بسبب تعنّت دول حصار قطر (الإمارات والسعودية والبحرين).

وعسكرياً ترتبط قطر وبريطانيا بعلاقات قوية برزت خلال الأزمة؛ إذ إن البلدين أبرما صفقات لتزويد الدوحة بمعدات عسكرية، فضلاً عن تدريبات وتمرينات دفاعية تجري بين وقت وآخر.

وتواصل الدول الثلاث حصار قطر بعد أن قطعت علاقاتها مع الدوحة بزعم "دعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر بشدّة، وتؤكد أنها تواجه حملة من الأكاذيب والافتراءات تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني والتنازل عن سيادتها.

مكة المكرمة