بريطانيا على موعد مع انتخابات برلمانية مبكرة بسبب بريكست

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/58opjY

مجلس النواب البريطاني رفض 3 مرات فكرة تنظيم انتخابات مبكرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 30-10-2019 الساعة 08:41

باتت بريطانيا على موعد مع إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في ديسمبر المقبل، بعد موافقة مجلس النواب البريطاني على هذا الأمر.

ودعم أعضاء مجلس العموم البريطاني مقترح رئيس الوزراء، بوريس جونسون، إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في الـ12 من ديسمبر المقبل، على أمل تجاوز مأزق "بريكست".

وأثناء جلسة في مجلس العموم عقدت أمس الثلاثاء، صوت 438 نائباً لصالح خطة جونسون، مقابل 20 نائباً رفضوها، فيما يتطلب تمرير المقترح الآن موافقة مجلس اللوردات، الغرفة العليا في البرلمان البريطاني، عليه، وسيكتسب المقترح قوة القانون بعد توقيعه من قبل الملكة إليزابيث الثانية.

وكان مجلس العموم البريطاني، الذي لا يحظى حزب المحافظين الحاكم بالأغلبية المطلقة فيه، قد رفض 3 مرات، كان آخرها يوم الاثنين الماضي، فكرة جونسون بشأن تنظيم انتخابات مبكرة ستكون الثالثة خلال 4 سنوات،

وتأتي الانتخابات سعياً للخروج من المأزق السياسي الناجم عن عملية بريكست حيث يحاول زعيم المحافظين بوريس جونسون، الذي يترأس حكومة تتمتع بأقلية في مجلس العموم إخراج بريطانيا من الأزمة العميقة المحيطة بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي وكان من المفترض أن يحدث هذا يوم الخميس.

لكن في ظل عدم تمكنه من الحصول على تأييد برلماني للاتفاق الذي أبرمه مع بروكسل، اضطر إلى التخلي عن تعهده بالانفصال بأي ثمن في الموعد المحدد، وقبل مرغماً بطلب التمديد الذي حصل عليه من بروكسل حتى نهاية يناير.

ووفق القانون البريطاني، كان من المفترض إجراء انتخابات برلمانية جديدة بعد حلول العام 2022.

وسبق أن صادق مجلس العموم على خطة جونسون بشأن الانسحاب من عضوية الاتحاد الأوروبي التي وافقت عليها بروكسل، لكن النواب رفضوا الجدول الزمني من 3 أيام الذي أصر عليه جونسون للإسراع في إقرار الاتفاق.

وأعلن المجلس الأوروبي، الاثنين، أنه يوافق على طلب الحكومة البريطانية تمديد فترة "بريكست" حتى 31 يناير 2020.

مكة المكرمة