بريطانيا: قطر فعلت الصواب باتباع القانون في الأزمة الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Nxaamn

لندن تبذل جهودها لإنهاء الخلاف الخليجي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 11-09-2020 الساعة 09:39

ما آخر تطورات الأزمة الخليجية؟

حديث أمريكي عن اقتراب حل الأزمة الخليجية خلال الأسابيع القادمة.

متى انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران؟

عام 2018.

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن قطر فعلت الصواب بشأن الخلاف مع السعودية باتباعها للقانون الدولي، في إشارة إلى تداعيات الأزمة الخليجية وحصار قطر القائم منذ عام 2017.

وأضاف بن والاس، في مقابلة مع قناة "الجزيرة" يُبث اليوم الجمعة، إن قطر فعلت الصواب بشأن الخلاف مع السعودية باتباعها القانون الدولي، وأضاف أن بلاده ستبذل الجهود لإنهاء الوضع الحالي على حد قوله.

وتشهد الفترة الحالية نشاطاً دبلوماسياً لحل الأزمة الخليجية، ظهرت من تصريحات المسؤولين الأمريكيين عن حدوث انفتاح في الأزمة خلال الأسابيع القادمة.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على قطر، في 5 يونيو 2017، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها مع إيران، وهو ما نفته الدوحة تماماً واعتبرته محاولةً للنيل من سيادتها وقرارها المستقل.

وتؤكد الدوحة أن من الضروري حل الأزمة الخليجية بالحوار من دون أي شروط مسبقة، وهو ما تحاول الكويت ومعها سلطنة عُمان التوسط لإتمامه.

واستعانت قطر منذ بدء الأزمة بالمحاكم والمنظمات الدولية للنظر في الخلافات مع دول الخليج، كما حصل في ملفات الطيران، وقرصنة البث الحصري لقنواتها، وغير ذلك، وقد كسبت الدوحة معظم الدعاوى لصالحها.

وتطرق الوزير البريطاني إلى الملف الإيراني قائلاً إن بلاده  تدعم الاتفاق النووي مع إيران، لأنه يتيح تحسن الوضع في الخليج.

وأردف أنه يجب اتباع القانون الدولي لضمان استمرار التجارة عبر مضيق هرمز، مشيراً إلى أن بقاء الحركة حرة عبر المضيق تشكل أولوية لبلاده ولأوروبا كلها.

وفي عام 2018 انسحب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي مع إيران، والذي تشارك به بريطانيا ودول من الاتحاد الأوروبي، وهو ما جعل الاتفاق بحكم الملغى بالإضافة إلى عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران وعلى الشركات التي تتعامل معها.

وشهدت منطقة الخليج تصعيداً بين إيران وأمريكا وبعض دول الخليج ما هدد تجارة النفط، وبلغ التوتر أوجه إثر مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في ضربة أمريكية، مطلع العام الجاري.

مكة المكرمة