بريطانيا.. مطالبة شعبية بقطع العلاقة العسكرية مع السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gDMKbY

المظاهرة تأتي رفضاً للحرب في اليمن

Linkedin
whatsapp
السبت، 01-12-2018 الساعة 09:15

طالب "ائتلاف أوقفوا الحرب (في اليمن)"، أمس الجمعة، الحكومة البريطانية بقطع علاقاتها العسكرية مع السعودية؛ على خلفيّة الحرب التي تقودها في اليمن.

جاء ذلك في تظاهرة أمام مبنى الحكومة في لندن، نظّمها الائتلاف الذي تأسس في سبتمبر 2001، ويعنى بالضغط لإنهاء الحروب التي ترى أنها غير عادلة في العالم.

وردّد متظاهرون شعارات من قبيل "العدالة لـ(جمال) خاشقجي"؛ الصحفي السعودي الذي قُتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، مطلع أكتوبر الماضي.

المتظاهرون هتفوا بشعارات ضد دعم لندن للرياض، في حين قال مسؤول الائتلاف، ستيفن بيل: إنّ "جريمة قتل خاشقجي أظهرت حقيقة معدن السعودية".

وأكد بيل أنّ المظاهرة تأتي رفضاً للحرب في اليمن، معرباً عن عدم ثقته في أن توقف رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، دعمها للسعودية.

وقال: "لو أرادت وقف الدعم لسحبت الجنود البريطانيين من القيادة المركزية في السعودية، وعندها تفهم الرياض أن لندن جادّة، لكن للأسف الحكومة البريطانية تتقاعس عن ممارسة الضغوط".

يُشار إلى أن تحالفاً عربياً بقيادة السعودية يشن منذ 2015 عمليات عسكرية في اليمن؛ دعماً للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة دعوات إلى وقف الحرب بسبب تردّي الأوضاع الإنسانية في البلاد، تتهم السعودية من قبل دول ومنظمات إنسانية عالمية بالوقوف خلفها.

مكة المكرمة