بريطانيا: 2018 كان عاماً عظيماً آخر للعلاقات مع قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LwneQX

أمير قطر زار لندن في يوليو الماضي ووقَّع عدة اتفاقيات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 01-01-2019 الساعة 21:59

قال السفير البريطاني في الدوحة، أجاي شارما، إن العلاقة التاريخية بين قطر والمملكة المتحدة أصبحت أعمق وأوسع في جميع المجالات.

وكشف السفير في حوار مع صحيفة "الراية" القطرية، أن اتفاقية تشكيل سرب عملياتي مشترك من مقاتلات "التايفون" لحماية الأجواء المتبادلة، وقرار قطر شراء 24 طائرة من طراز "تايفون" والتي بدأ تصنيعها هذا العام، سوف يعززان العلاقات الدفاعية بين قطر والمملكة المتحدة عقوداً قادمة.

وبيّن الدبلوماسي البريطاني أن "قطر هي الدولة الوحيدة في العالم التي أسست معها بريطانيا سرباً مشتركاً من هذا النوع"، قائلاً: إن "عام 2018 كان عاماً عظيماً آخر للعلاقات بين قطر والمملكة المتحدة".

وأشار شارما إلى أن "سرب طائرات (التايفون) البريطاني - القطري المشترك هو السرب المشترك الوحيد لنا مع أي دولة في العالم، حيث لم تؤسس بريطانيا سرباً من هذا النوع مع أي دولة أخرى".

وكانت بريطانيا وافقت، في مارس الماضي، على تزويد قطر بـ24 طائرة "تايفون" من نوع "9 هوك"، وسوف يضم السرب أفراداً قطريين من الطيارين والطاقم الأرضي، اعتباراً من عام 2019.

وحضر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في يوليو الماضي، الحفل الذي أقامته وزارة الدفاع البريطانية بمبنى حرس الخيالة الملكي في العاصمة لندن؛ بمناسبة الاتفاقية الموقعة مع الدوحة في ديسمبر 2017، بشأن تأسيس سرب عمليات مشترك لحماية الأجواء المتبادلة.

ولفت السفير البريطاني في الدوحة إلى "نمو حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 6 مليارات جنيه إسترليني، بما يعادل 7.6 مليارات دولار"، وقال: إن "قطر أثبتت مرة أخرى ثقتها باقتصاد المملكة المتحدة من خلال ضخ استثمارات كبيرة أخرى في السوق البريطاني".

وختم شارما حديثه بالقول: إن "إجمالي الاستثمارات القطرية في بريطانيا بلغ 35 مليار جنيه إسترليني، أي نحو­ 44.5 مليار دولار".

مكة المكرمة