بسبب "الكيماوي".. بدء تنفيذ عقوبات أمريكية على روسيا

الرابط المختصرhttp://cli.re/GNbqmG
بوتين وترامب

بوتين وترامب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 27-08-2018 الساعة 09:05

دخلت العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا، اليوم الاثنين، حيز التنفيذ بذريعة استخدامها المزعوم لأسلحة كيماوية بمدينة سالسبوري البريطانية.

وبموجب هذه العقوبات، ينبغي لواشنطن "إنهاء أي مساعدة أمريكية لروسيا بموجب قانون المعونة الأجنبية لعام 1961، باستثناء المساعدات الإنسانية العاجلة والغذاء والمنتجات الزراعية الأخرى".

وأكدت الخارجية الأمريكية في بيان لها، أنها ستتوقف عن منح تراخيص لتصدير الأسلحة الأمريكية للمؤسسات الحكومية الروسية، والمنتجات ذات الاستخدام المزدوج، باستثناء الصادرات اللازمة للتعاون في مجال الفضاء.

ويستثنى من ذلك أيضاً، المنتجات اللازمة لضمان سلامة رحلات الطيران المدني، وهناك استثناءات فردية أخرى ممكنة، لكن "افتراض الرفض" منصوص عليه في تراخيص التصدير ذات الصلة.

وأشار البيان إلى أنه سيتم "رفض منح أي قرض وضمانات ائتمانية لروسيا أو أي دعم آخر" من قبل أي مؤسسة أمريكية، كما يُحظر على جميع المؤسسات الأمريكية تقديم "أي قروض وضمانات ائتمانية ودعم مالي".

ويمكن طرح الحزمة الثانية الأكثر صرامة من هذه العقوبات، في نوفمبر، والتي قد يؤثر الحظر وقتها على الإقراض للكيانات القانونية الروسية وصادرات وواردات السلع.

والجمعة الماضي، تم إصدار ونشر هذه العقوبات في السجل الاتحادي المطبوع للحكومة الأمريكية، على صفحة وزارة الخارجية. وتقول الوثيقة: إنه "يبدأ سريانها اعتباراً من مطلع يوم 27 أغسطس".

وفي ردّ روسي، وصف الرئيس فلاديمير بوتين العقوبات الجديدة بأنها غير مجدية وعديمة المعنى وغير قانونية، معرباً في الوقت نفسه، عن أمله في أن تدرك واشنطن فشل مثل هذه السياسة.

مكة المكرمة