بسبب تمويلها السعودي.. رفض شعبي لـ "إندبندنت تركية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L3ReMk

في يناير الماضي أطلقت النسخة العربية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-04-2019 الساعة 10:14

رفض صحفيون ومغردون أتراك وجود صحيفة "إندبندنت" البريطانية بنسختها التركية، باعتبارها ذات تمويل سعودي، معترضين على كونها ترفع شعار الاستقلالية في تناول أخبارها.

وقالت إحدى الصحفيات التركيات في تعليقها على انطلاق الصحيفة على موقع "تويتر": "لقد استولوا على كل منطقة في البلاد، واضح من ستخدم، النشر التركي بالمال السعودي".

وقال آخر: "إذا كنتم على الحياد، وصحافة صادقة، فمرحباً بكم، أما إذا لم يكن كذلك فلماذا جئتم؟".

وغرد تركي ثالث: "لا نرحب بكم، لقد مول السعوديون هذه الصحيفة المستقلة بشكل جيد،  وتظهر بداية عملياتها في تركيا. السعوديون يستخدمون وسيلة إعلامية جديدة ضد تركيا، ويظهر أنهم يحاولون ابتلاعها بالفم الإنكليزي".

بدوره كتب الصحفي التركي إسماعيل ياشا على صفحته بموقع "تويتر" قائلاً: "حسب ما وصلني، رواتب العاملين في موقع الإندبندنت التركي أضعاف رواتب العاملين في المواقع الإخبارية التركية الأخرى. ولعل هذا ما دفع بعض العاطلين إلى العمل فيه على مضض".

وفي يناير الماضي، أطلقت ذات المجموعة السعودية "إندبندنت عربية"، وقد طالها كثير من الانتقادات في الأيام الأولى من انطلاقها بسبب محتواها الذي وصفه متابعون بـ "غير الموضوعي"، وخصوصاً بما يتعلق بالشأن التركي.

وبحسب تقرير لصحيفة الشرق الأوسط السعودية فإن "مشروع الإندبندنت باللغة التركية إضافة متميزة تجتمع إلى موقع صحيفة الشرق الأوسط باللغة التركية".

وكانت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق قد أعلنت، العام الماضي، توقيع عقد إطلاق صحيفة الإندبندنت البريطانية الرقمية بأربع لغات (العربية والتركية والأردية والفارسية)، يتفرع عنها مواقع إلكترونية وتطبيقات وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، عبد الرحمن الرويتع، إن إطلاق هذا المشروع الإعلامي في مرحلته الثانية "يأتي متابعة لمشروعنا مع شركة الإندبندنت البريطانية"، وفق ما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط".

مكة المكرمة