بعد اتفاقية عسكرية.. وزير خارجية قطر يلتقي وفد "الوفاق"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqDP8M

أكّد دعم بلاده لسيادة ليبيا

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 13-11-2020 الساعة 08:59

أجرى وزير الخارحية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مباحثات مع وزير الدفاع المفوض بحكومة الوفاق الوطني الليبية صلاح الدين علي النمروش، حول مستجدات الوضع في ليبيا.

جاء ذلك في لقاء جمع الجانبين، يوم الخميس، بالعاصمة القطرية الدوحة على هامش زيارة المسؤول الليبي للبلاد، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

وجرى خلال الاجتماع "استعراض علاقات التعاون الثنائي، ومناقشة آخر مستجدات الوضع في ليبيا، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك."

وفي إطار ذلك أكّد الشيخ محمد بن عبد الرحمن دعم بلاده لسيادة ليبيا، وجدد الترحيب بإعلان وقف إطلاق النار في كافة الأراضي الليبية.

كما أعرب عن تمنيات الدوحة أن "يكون اتفاق وقف إطلاق النار خطوة للأمام في طريق الحل السياسي الشامل الذي يحافظ على وحدة الأراضي الليبية، ويحترم حقوق الشعب الليبي الشقيق، ويؤسس لدولة القانون والمؤسسات المدنية".

وفي وقت سابق الخميس وقعت وزارتا الدفاع في قطر وليبيا "اتفاقية تعاون في مجال التدريب وبناء القدرات العسكرية".

جاء ذلك عقب اجتماع بين وزير دفاع قطر خالد بن محمد العطية، وصلاح الدين النمروش.

وتحظى حكومة الوفاق الوطني بدعم قطري وتركي في مواجهة محاولات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، المدعوم من مصر والإمارات والسعودية، للسيطرة على ليبيا بالقوة.

والشهر الماضي، وقع الطرفان اتفاقية لتعزيز التعاون الأمني بينهما، كما زار وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري العاصمة الليبية طرابلس، منتصف أغسطس الماضي، وذلك قبيل إعلان اتفاق وقف إطلاق النار بين الوفاق وبرلمان طبرق الظهير السياسي لحفتر.

وتأتي هذه الاتفاقية في وقت يواصل فيه أطراف الأزمة الليبية التشاور بشأن الآلية التي ستجري بها الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة تفعيلاً لبنود اتفاق وقف القتال الذي حظي بدعم دولي وإقليمي واسع، رغم محاولات حفتر المستمرة لإفشاله.

ويوم الخميس، نقلت قناة "الجزيرة"عن مصدر في حكومة الوفاق أن اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" اتفقت على خطة لسحب المقاتلين من خطوط التماس.

يأتي ذلك بعد ساعات من اتفاق الفرقاء الليبيين خلال المحادثات المنعقدة في تونس على وضع خريطة طريق تنتهي بانتخابات خلال 18 شهراً.

مكة المكرمة