بعد احتجاجات.. سلطان عُمان يوجه بتوظيف عشرات الآلاف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D39vBX

تضمنت القرارات زيادات بالرواتب

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 25-05-2021 الساعة 20:20

كم ساعة عمل جزئي ستوفر الحكومة؟

مليون ساعة.

على ماذا شدد السلطان؟

تسريع تنفيذ قراراته.

أعلن سلطان عُمان، هيثم بن طارق آل سعيد، يوم الثلاثاء، توجيهاته للسلطات المعنية لتوظيف أكثر من 32 ألف شخص عبر فرص عمل خلال العام الجاري، بعد وقفات احتجاجية نظمها العشرات في ولاية صحار على مدار يومين متتاليين.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية أن السلطان أمر كذلك بتوفير ألفي فرصة عمل في القطاع الحكومي بنظام العقود المؤقتة، حسب الاحتياجات الفعلية للمؤسسات الحكومية في مختلف محافظات السلطنة.

وأصدر السلطان هيثم أوامره بتوفير ما مجموعه مليون ساعة للعمل الجزئي في المؤسسات الحكومية بمختلف محافظات السلطنة، وستقوم وزارة العمل بالإعلان عن الضوابط والآليات التنفيذية لذلك.

وقرر السلطان دعم أجور العمانيين الداخلين الجدد لسوق العمل في القطاع الخاص بما مقداره 200  ريال عماني (519.5 دولار)، على أن يتحمل صاحب العمل فرق الراتب المتفق عليه لـ15 ألف فرصة عمل، وذلك لمدة سنتين، وستقوم وزارة العمل خلال شهر يونيو القادم بالإعلان عن الضوابط والآليات التنفيذية اللازمة لذلك.

كما صرف إعانة شهرية مقطوعة من صندوق الأمان الوظيفي بما مقداره 202.5 ريال (525 دولاراً) ولمدة ستة أشهر للعاملين لحسابهم الخاص، المؤمن عليهم لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، المتأثرة أعمالهم بسبب الوضع الاقتصادي، ومن في حكمهم، والبالغ عددهم قرابة 15 ألف شخص.

كما قرر صرف إعانة شهرية مقطوعة من صندوق الأمان الوظيفي بما مقداره 202.5 ريال (525 دولاراً) للمنتهية خدماتهم من العمانيين العاملين بدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك لمدة ستة أشهر.

ولفتت الوكالة إلى أن السلطان العُماني شدد على تنفيذ هذه المبادرات التشغيلية للمواطنين في البلاد بسرعة.

ويوم الاثنين، نشرت الوكالة بياناً أكدت فيه أن الحكومة لم تتوقف عن سعيها الجاد في توفير فرص العمل للمواطنين، في تعليقها على قيام عدد من الباحثين عن العمل والمنهية خدماتهم بالتوجه إلى المديريات التابعة لوزارة العمل.

وأوضح البيان أن "الحكومة تؤكد أن ملف العمل يأتي ضمن أهم الأولويات التي تحظى باهتمام بالغ ومتابعة كريمة من السلطان هيثم بن طارق".

تجدر الإشارة إلى أن منصات التواصل الاجتماعي أظهرت عشرات العُمانيين في وقفة احتجاجية بولاية صحار يومي الأحد والاثنين، كما ظهرت سيارات الشرطة بالقرب منهم.

مكة المكرمة