بعد استقالة الوزراء.. 16 نائباً كويتياً: نمرُّ في منعطف مفصلي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XdmAwV

شدد بيان النواب على صون وحماية المال العام

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 12-01-2021 الساعة 20:45

ما أبرز ما جاء في بيان النواب؟

وضع خارطة طريق واقعية لعمل مجلس الأمة بعد فقدان الأمل في الحكومة السابقة بتقديم برنامج عملها.

ماذا جاء في بيان النواب حول ملف الفساد؟

شدد البيان على صون وحماية المال العام، وترجمة خطاب أمير البلاد بأنه لا حماية لفاسد أياً كانت مكانته أو صفته.

أكد 16 نائباً في مجلس الأمة الكويتي أن المسؤولية النيابية في هذا "المنعطف المفصلي" في تاريخ الكويت السياسي تستوجب تحمل الواجب الوطني في ترجمة تطلعات الشعب الكويتي وتجديد الثقة ببيت الأمة.

وقال النواب في بيان مشترك لهم، اليوم الثلاثاء: "بعد تقدم الوزراء باستقالتهم إلى الشيخ صباح الخالد، رئيس الوزراء، أضحى على الجميع لزاماً وضع خارطة طريق واقعية لعمل مجلس الأمة بعد فقدان الأمل في الحكومة السابقة بتقديم برنامج عملها طبقاً للمادة 98 من الدستور".

وأضاف البيان: "عليه؛ نضع أولوياتنا من الاستحقاقات التشريعية والرقابية كبرنامج عمل محدد، في إطار جدول زمني معلن تحت مجهر الرقابة الشعبية باعتباره ملزماً للحكومة القادمة".

وشدد النواب على أنهم لن يترددوا في "تفعيل المساءلة السياسية إزاء أي تهاون أو عرقلة أو تعطيل هذا المسار على كافة أصعدة العمل البرلماني في اللجان المختصة أو الجلسات العامة أو عند تحديد الجلسات الخاصة".

وأردف البيان بالقول: "إننا إذ نستهل هذا البرنامج البرلماني فقد أعددنا مجموعة من التشريعات ذات الأولوية القصوى، في حفظ كرامة المواطن الكويتي وحقوقه السياسية والدستورية والتي تتمثل في تعديل النظام الانتخابي، القوانين المرتبطة بالحريات، تكويت الوظائف العامة، المصالحة الوطنية، منع تعارض المصالح، تعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة".

وشدد البيان على صون وحماية المال العام وترجمة خطاب أمير البلاد، بأنه لا حماية لفاسد أياً كانت مكانته أو صفته، مؤكدين وجود استحقاقات يتعين على الحكومة القادمة ترجمتها على أرض الواقع.

وكان أعضاء الحكومة الكويتية رفعوا استقالتهم إلى رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وذلك في ضوء الصدام مع أعضاء في مجلس الأمة، وتقديمهم طلباً لاستجواب رئيس الحكومة.

وكان أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد، قد كلّف الشيخ صباح الخالد بإعادة تشكيل الحكومة، وذلك عقب انتخابات مجلس الأمة التي جرت مطلع ديسمبر الماضي.

مكة المكرمة