بعد الثلاثي الخليجي.. مصر تفتح أجواءها أمام الطيران القطري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2PdNwo

يمكن للطائرات القطرية عبور الأجواء المصرية أو الهبوط بمطاراتها

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 12-01-2021 الساعة 12:46
- ما الدول الخليجية التي فتحت أجواءها أمام الطيران القطري؟

السعودية فالإمارات ثم البحرين.

- متى بدأ السماح للطيران القطري بعبور الأجواء المصرية؟

فى الدقيقة الأولى من اليوم الثلاثاء 12 يناير.

أعلنت سلطة الطيران المدني المصرية إعادة فتح أجواء البلاد أمام الطيران القطري، في الدقيقة الأولى من اليوم الثلاثاء 12 يناير، بعد أكثر من 3 سنوات على إغلاقها.

وأوضحت سلطة الطيران أنه بمقتضى القرار "يمكن للطائرات القطرية عبور الأجواء المصرية أو الهبوط بمطاراتها"، وفق ما أوردت وسائل إعلام مصرية.

كما أوضحت أنه "ستتم دراسة إعادة وضع جداول رحلات الطيران الخاصة بشركة مصر للطيران والخطوط القطرية، خلال الأيام المقبلة، بعد طرحها لعملاء الشركتين".

وأشارت إلى "تعديل النشرات الملاحية للطائرات القطرية، اعتباراً من صباح اليوم الثلاثاء".

ويأتي هذا التطور بعد المصالحة التي تم التوصل إليها، في الخامس من الشهر الجاري، في السعودية بين الأطراف الخليجية ومصر.

وعقب ساعات من المصالحة وصلت طائرة وزير المالية القطري علي العمادي إلى القاهرة لافتتاح فندق "سانت ريجيس" الفخم المطل على النيل المملوك لشركة "الديار" القطرية.

ويعد العمادي أول مسؤول يستقل طائرة قطرية تعبر الأجواء السعودية والمصرية بشكل مباشر من الدوحة إلى القاهرة، منذ نشوب الأزمة بين قطر الخليجية، في يونيو عام 2017.

وعادت الرحلات الجوية بين قطر والسعودية، أمس الاثنين، كما أعلنت الإمارات والبحرين فتح مجالهما الجوي للطيران القطري، إضافة إل فتح كافة الحدود البحرية والبرية.

وكانت القمة التي استضافتها السعودية أكدت إنهاء الأزمة الخليجية وطي صفحة الخلاف، مشددة على عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها.

واندلعت، صيف 2017، أزمة غير مسبوقة في تاريخ مجلس التعاون الخليجي، بدأت بفرض حظر جوي وبري وبحري على قطر بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة جملة وتفصيلاً، واعتبرته محاولة للنيل من قرارها المستقل وسيادتها الوطنية.

مكة المكرمة