بعد الرياض.. وزير خارجية اليمن إلى الإمارات ضمن جولة خليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RwWrjW

بن مبارك خلال لقاءاته الدبلوماسية في الرياض

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-02-2021 الساعة 11:50

 

- ما هدف جولة بن مبارك الخليجية؟

تنسيق المواقف السياسية، وحشد الدعم لحكومة الكفاءات السياسية، والتنسيق مع الخليجيين وإطلاعهم على المستجدات السياسية.

- في أي سياق تأتي جولة الوزير اليمني؟

في إطار الأجواء الإيجابية بعد قمة العلا الخليجية، وفق صحيفة سعودية.

- ماذا ستشمل جولة الوزير اليمني أيضاً؟

زيارة قطر والكويت وعُمان والبحرين.

يواصل وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك جولته الخليجية التي بدأها من السعودية، حيث يهبط، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وتهدف الجولة التي تشمل البحرين وقطر والكويت وعُمان لتنسيق المواقف السياسية، وحشد الدعم لحكومة الكفاءات السياسية، والتنسيق مع الخليجيين وإطلاعهم على المستجدات السياسية، إلى جانب استعراض الفرص والتحديات أمام الحكومة اليمنية.

وذكر مصدر يمني لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن الجولة "نتيجة طبيعة للأجواء الإيجابية بعد قمة العلا الخليجية"، والتي شهدت المصالحة بين قطر والسعودية والبحرين والإمارات، في يناير الماضي.

وأمس الاثنين، التقى "بن مبارك" نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وعقد سلسلة اجتماعات مع سفراء ومبعوثين عرب وغربيين.

وتأتي جولة بن مبارك الخليجية بالتزامن مع إعلان وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الاثنين، أن مبعوثها الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، سيجري جولة خليجية، ابتداءً من الـ22 من فبراير وحتى 3 مارس المقبل.

ولفتت الخارجية إلى أن مناقشات المبعوث الأمريكي "ستركز على نهج الولايات المتحدة لإنهاء الصراع في اليمن، وإيجاد حل سياسي دائم والإغاثة الإنسانية للشعب اليمني".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد عين الدبلوماسي الأمريكي المخضرم ليندركين مبعوثاً خاصاً لليمن، بالتزامن مع إعلانه وقف دعم بلاده للعمليات العسكرية في اليمن، ومن ضمن ذلك صفقات بيع الأسلحة للدول المشاركة بها.

ويشهد اليمن حرباً منذ سنوات بين القوات الحكومية المدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانياً، أودت بحياة 233 ألفاً، وبات 80٪ من السكان يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

مكة المكرمة