بعد انتقاده ماكرون.. باريس ترد على ترامب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LeonvN

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-08-2019 الساعة 19:46

رد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على انتقاد الرئيس الأمريكي لرئيس بلاده إيمانويل ماكرون، بسبب دعوته للحوار مع إيران، وحديثه أنه يتدخل في الأزمة ويتحدث بدلاً عن الولايات المتحدة. 

وقال لودريان، في بيان له، اليوم الجمعة: إن "باريس ليست بحاجة لإذن من أحد للإدلاء بموقفها بشأن إيران، فهي تتحدث بسيادة كاملة، وتعمل بجد من أجل تحقيق السلام والأمن في المنطقة من ناحية، وبهدف تخفيف حدة التوتر من ناحية أخرى".

وأضاف: "لا تحتاج (فرنسا) إلى إذن للقيام بذلك، وهي ملتزمة بالاتفاق النووي مع إيران الموقع عام 2015".

وهاجم ترامب نظيره الفرنسي ماكرون بعد حديثه عن قرب عودة المفاوضات حول الملف النووي مع إيران، وتهدئة الأوضاع الساخنة، وضرورة رفع العقوبات الأمريكية عن طهران كشرط لعودة المفاوضات.

وقال ترامب، في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، أمس الخميس: "أعلم أن إيمانويل يقصد خيراً.. شأنه شأن الآخرين.. لكن لا أحد يتحدث نيابة عن الولايات المتحدة سوى الولايات المتحدة نفسها".

وجاء انتقاد ترامب للرئيس الفرنسي بعد كشف موقع "المونيتور" الأمريكي عن توجيه ماكرون دعوة للرئيس الإيراني، حسن روحاني، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في باريس، الشهر الجاري، والدعوة لحل الأزمة.

ويستمر تصاعد التوتر في المنطقة منذ انسحاب واشنطن، في مايو 2018، من اتفاق البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على إيران.

مكة المكرمة