بعد تحديد موعدها.. "استقرار العالم" ينتظر قمة ترامب وبوتين

موسكو وواشنطن تعلنان مكان وزمان لقاء ترامب وبوتين الخميس

الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 28-06-2018 الساعة 09:54

أعلن البيت الأبيض أن القمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين ستعقد في العاصمة الفنلندية هلسنكي يوم 16 يوليو المقبل.

يأتي هذا الإعلان عشية اجتماع بين بوتين ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون، وقال الأخير عقب اللقاء: إن "الرئيسين يريدان توظيف القمة لتحسين العلاقات بين البلدين".

وأضاف: "لقد شعر الرئيس ترامب، ويوافقه على ذلك الرئيس بوتين، بأنه آن الأوان لكي يجتمعا لمناقشة مشاكلهما المشتركة وسبل التعاون بينهما".

وتابع بولتون، أنهما "سيسهمان في تحسين العلاقات الأمريكية–الروسية وفي إرساء الاستقرار حول العالم".

من جهته، قال الرئيس الروسي: إن "اجتماعه مع بولتون رفع الآمال بالتوصل إلى استعادة العلاقات بشكل كامل مع الولايات المتحدة"، مؤكداً أن "العلاقات الروسية–الأمريكية ليست في أفضل حال".

من جهته، قال مساعد الرئيس الروسي لشؤون السياسة الخارجية، يوري أوشاكوف: إن "بوتين وبولتون ناقشا العلاقات بين موسكو وواشنطن، ومسائل الاستقرار الاستراتيجي، والسيطرة على السلاح النووي".

وأضاف: "كما بحثا في المشكلات الإقليمية، مع التركيز على سوريا وأزمتَي أوكرانيا وكوريا الشمالية، والوضع المتعلّق بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني".

وذكر أوشاكوف أن القمة بين الرئيسين "نوقشت منذ مدة طويلة، وعبر قنوات مغلقة".

وتحدث عن إمكانية أن يتفق الرئيسان "على بيان مشترك، من شأنه رسم الخطوات اللاحقة للجانبين وتحسين العلاقات الثنائية، وتفعيل الإجراءات المشتركة على الساحة الدولية، وضمان الاستقرار والأمن الدوليَين".

وأشار أوشاكوف إلى أن "على الجانبين مناقشة ملفات ضخمة، مثل الاستقرار الاستراتيجي ومكافحة الإرهاب الدولي، ثم المشكلات الإقليمية التي تشمل كل حالات الصراع المعروفة، والتصحيح العام للعلاقات الثنائية".

وكانت وسائل إعلام روسية وغربية تحدثت عن عقد القمة في النمسا أو فنلندا، بعد حضور ترامب قمة الحلف الأطلسي ببروكسل في الـ11 والـ12 من الشهر المقبل وزيارته بريطانيا في الـ13 منه.

تجدر الإشارة إلى أن لقاءً جمع بين ترامب وبوتين على هامش قمة "آسيان" بفيتنام في نوفمبر الماضي.

مكة المكرمة