بعد توقف دام شهوراً.. السعودية تستأنف عملها القنصلي باليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9V1Y97

السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 20-11-2020 الساعة 20:32
- متى أوقفت المملكة عملها القنصلي باليمن؟

متصف يونيو 2020، بسبب تداعيات جائحة كورونا.

- ما أهمية استئناف العمل القنصلي السعودي باليمن؟

يساعد على إصدار تأشيرات دخول اليمنيين للمملكة.

أعلنت المملكة العربية السعودية، الجمعة، استئناف العمل القنصلي في سفارتها باليمن، بعد توقف دام خمسة أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال سفير المملكة لدى اليمن محمد سعد آل جابر، في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع "تويتر": إن "توجيهات سامية صدرت بإعادة العمل القنصلي في سفارة المملكة لدى اليمن".

وأشار "آل جابر" إلى أن القرار يأتي كإحدى مبادرات المملكة لدعم ومساندة اليمنيين من كل المحافظات اليمنية دون تمييز، ومنحهم فرص العمل والزيارة.

وتجاوز عدد تأشيرات العمل التي أصدرتها سفارة المملكة في اليمن، منذ منتصف عام 2018 وحتى توقفها منتصف يونيو الماضي، أكثر من 135 ألف تأشيرة عمل، بحسب السفير السعودي.

وقال إن هذه التأشيرات "تساعد اليمنيين على الاعتناء بأسرهم في اليمن، وتساعدهم على تحويل العملة الصعبة لدعم الاقتصاد اليمني".

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً قد أعلنت، في 9 مايو الفائت، إعادة فتح منفذ "الوديعة" البري الوحيد مع السعودية لاستقبال العالقين اليمنيين في المملكة بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وتقدر إحصائيات غير رسمية عدد اليمنيين الموجودين في المملكة بنحو ثلاثة ملايين (نظاميين، وغير نظاميين).

وتراجعت أعداد اليمنيين الموجودين في السعودية بشكل كبير بعد مغادرة قرابة مليون شخص، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بسبب الرسوم التي فرضتها الرياض على المقيميين.

ويعيش اليمنيون منذ سنوات على وقع حرب عنيفة بين الحكومة الشرعية والحوثيين المدعومين من إيران، والذين سيطروا في 2014 على عدة مدن رئيسية منها العاصمة صنعاء.

وتقود السعودية  تحالفاً عسكرياً في اليمن منذ 2015، بمشاركة الإمارات؛ بهدف استعادة العاصمة وتمكين الرئيس عبد ربه منصور هادي من إدارة البلاد بشكل كامل.

لكن هذا التحالف لم ينجح حتى اليوم في تحقيق أهدافه التي أعلنها، وفاقم وجوده من أزمة اليمن الإنسانية التي تصفها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ في العالم، كما أن حليفتها تساند مليشيات انفصالية في جنوبي البلاد.

مكة المكرمة