بعد حادثة "نطنز".. إيران تبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MDnbdK

إيران تنتج في كل ساعة 9 غرامات من اليورانيوم المخصب

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 16-04-2021 الساعة 14:52
- في أي منشأة رفعت إيران تخصيب اليورانيوم؟

منشأة نطنز.

- كم تبلغ نسبة تخصيب اليورانيوم لإنتاج قنبلة نووية؟

حوالي 90%.

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، يوم الجمعة، إن طهران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة نطنز، بعد أيام من العطل الذي أصاب هذه المنشأة.

جاء ذلك في مقابلة أجراها صالحي مع وكالة "تسنيم" الإيرانية، مضيفاً: "ننتج في كل ساعة 9 غرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%".

وأوضح صالحي أنه "لم تتوقف عن العمل في منشأة نطنز سوى صالة واحدة، التي كانت تحوي أجهزة طرد مركزي من طراز آي آر واحد".

من جانبه، أعلن رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، الجمعة، أن علماء إيرانيين تمكنوا من الحصول على كمية "يورانيوم مخصب" بنسبة 60%.

ونشر رئيس البرلمان الإيراني تغريدة على صفحته الرسمية في موقع "تويتر" كتب فيها: "أنا فخور بأن أعلن أنه في تمام الساعة 00:40 ليلة أمس تمكن علماء إيرانيون شباب وأتقياء من الحصول على منتج يورانيوم مخصب بنسبة 60%".

وأضاف قاليباف في التغريدة: "مبارك لشعب إيران الإسلامية الشجاع على هذا النجاح، إرادة الشعب الإيراني تصنع المعجزات وستحبط أي مؤامرة".

وفي وقت سابق الخميس، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: "تم التعبير عن مخاوف في أوروبا والولايات المتحدة من أننا في إيران بدأنا التخصيب بنسبة 60% ما يعني أن نكون قادرين على الوصول إلى 90% (عتبة الاستخدام العسكري) دفعة واحدة".

وأضاف "لكن هذا خطأ، أنشطتنا النووية سلمية ولا نسعى للحصول على القنبلة الذرية".

والثلاثاء، أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن "مستعد لمواصلة المفاوضات مع إيران رغم استفزازاتها"، عقب إعلان طهران أنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60%، رداً على الهجوم الذي استهدف منشأة نطنز النووية، الأحد الماضي، حملت فيه طهران "إسرائيل" المسؤولية.

وتزامناً مع ذلك انطلقت، في 6 أبريل الجاري، محادثات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى، بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه عام 2018.

وتهدف المفاوضات لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، وتمهيد الطريق لتراجع إيران عن تملصها من القيود التي فرضت عليها بموجبه، فزادت عمليات تخصيب اليورانيوم إلى 20%، متجاوزة نسبة 3.67% المسموح بها.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير؛ بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

مكة المكرمة