بعد رعاية قطرية.. واشنطن تعلن التوصل لاتفاق مع طالبان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EMej1X

الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ بعد في أفغانستان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 14-02-2020 الساعة 21:53

بعد جهود كبيرة بذلتها دولة قطر في الجمع بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية؛ لإرساء السلام في هذه البلاد، أعلنت واشنطن التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار مع الحركة لمدة 7 أيام.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أمريكي مسؤول، اليوم الجمعة، أن بلاده توصلت إلى اتفاق لخفض أعمال العنف مع حركة طالبان لم يدخل حيز التنفيذ بعد، ولكن من شأنه أن يؤدي إلى انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وقال المصدر الذي لم يذكر اسمه: إن "الاتفاق مفصل للغاية، ويغطي نطاقاً واسعاً في البلاد، ويشمل القوات الأفغانية، ويراعي كل شيء بما في ذلك زرع القنابل عند الطرق وتنفيذ الهجمات الانتحارية والضربات الصاروخية".

وأوضح أن بلاده ستراقب من كثب كيف تطبق "طالبان" ما تم الاتفاق عليه، مشيراً إلى أن تقليص القوات الأمريكية في أفغانستان إن حصل سيتم على مراحل؛ طبقاً لمدى وفاء الحركة بالتزاماتها بالاتفاق.

وجاء هذا الاتفاق بعد حديث تم تداوله عن أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وافق على اتفاق الدوحة للسلام مع طالبان الذي ينص على انسحاب آخر الجنود الأمريكيين من أفغانستان.

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعاً بين حركة طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى؛ ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وتشن "طالبان"، التي تسيطر على نصف البلاد تقريباً، هجمات شبه يومية ضد الحكومة، وترفض إجراء مفاوضات مباشرة معها؛ بحجة أنها "غير شرعية"، وتشترط بغية التوصل لسلام معها خروج القوات الأمريكية من البلاد.

وجاء هذ الاتفاق بعد عام من محادثات سلام أجرتها مع الولايات المتحدة، في العاصمة القطرية الدوحة.

مكة المكرمة