بعد زيارة بن سلمان له.. الفوزان: من يسبون الحُكام "خوارج"

الفوزان ومحمد بن سلمان (أرشيف)

الفوزان ومحمد بن سلمان (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 25-04-2018 الساعة 08:33


أفتى عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، بجواز إبلاغ السلطات عمَّن يسبون الحكام والعلماء في المجالس إذا لم يمتثلوا للإنكار عليهم، واصفاً إياهم بأنهم من "الخوارج".

جاء ذلك بحسب ما ذكرت صحيفة "سبق" اليوم الأربعاء، في رده عن سؤال حول الواجب الشرعي على المسلم نحو من يسب الحكام والعلماء في المجالس.

وتفصيلاً رد الفوزان على سؤال: "هناك بعض الناس يكثر من سب الحكام والعلماء في المجالس، وخاصة في هذه الأيام، ما الواجب على المسلم في هذا الأمر؟"، بقوله: "أن ينكر عليه. وإذا لم يمتثل يبلغ عنه السلطة لأن هذا من الخوارج".

وتأتي فتوى الفوزان هذه عقب زيارة قام بها الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، له للاطمئنان على صحته بعد تعرضه لإصابة طفيفة، برفقة الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

اقرأ أيضاً :

ترامب: على الدول الغنية دفع ما أنفقناه في الشرق الأوسط

وقال محمد بن سلمان للشيخ الفوزان: "الحمد لله على سلامتك يا شيخ، انتهينا من جلسة مجلس الوزراء، وأخذت الشيخ صالح آل الشيخ لزيارتك قبل أن نروح إلى جدة".

فطلب الشيخ الفوزان من ولي العهد الدخول لمجلسه، إلا أن بن سلمان رفض الدخول قبل الشيخ الفوزان، قائلًا له: "أنت والد لي يا شيخ".

ورغم الإصلاحات الاجتماعية التي يقوم بها محمد بن سلمان، فإن هنالك مطالبات وانتقادات دولية للأوضاع السياسية في المملكة، وتركز السلطة في أيادي العائلة المالكة وعدم شمول الانفتاح بالمجال السياسي.

ومؤخراً دافع بن سلمان في سلسلة لقاءات مع صحف أمريكية أجراها الشهر الماضي عن نظام السلطة المطلقة في بلاده، واصفاً إياها بأنها ضمان استقرار البلاد.

مكة المكرمة