بعد زيارة ماليزيا واستقبال أردوغان.. رئيس وزراء باكستان في قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rN73YQ

أمير قطر زار باكستان في يونيو 2019

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-02-2020 الساعة 11:27

يُجري رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان زيارة رسمية إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الخميس، بعد زيارته ماليزيا واستقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذا الشهر.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سوف يستقبل عمران خان في الديوان الأميري، ويبحث معه العلاقات الثنائية وأوجه تطويرها وتعزيزها.

وسيبحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بحسب ما أوردته الوكالة الرسمية.

وتعد الزيارة هي الثانية لرئيس الوزراء الباكستاني إلى الدوحة، بعد أولى أجراها أوائل العام الماضي، فيما زار أمير قطر باكستان في يونيو 2019، وتعهد خلالها باستثمار 3 مليارات دولار.

ويبدو أن حلف القمة الإسلامية المصغرة، التي عُقدت في ديسمبر الماضي، يستمر في التعاون بعد محاولة السعودية والإمارات تفكيكه بالتهديد والترهيب لبعض أعضائه.

ومطلع فبراير الجاري، أبدى رئيس الوزراء الباكستاني، على هامش زيارته إلى ماليزيا، أسفه واعتذاره عن غيابه عن القمة الإسلامية المصغرة؛ بسبب ضغوط سعودية وإماراتية كما أفادت تقارير صحفية في حينها، مبدياً عزمه حضور القمة في العام المقبل.

ومنتصف الشهر الجاري، حلّ الرئيس التركي أردوغان ضيفاً على العاصمة إسلام أباد، والتقى خلالها "خان"، كما ترأس الجانبان اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي المشترك.

وكان رئيس وزراء باكستان قد ألغى بشكل مفاجئ مشاركته في القمة الإسلامية الخماسية، فيما أعلن وزير خارجيته، شاه محمود قريشي، أن ضغوطاً مورست على "خان" من قبل الرياض وأبوظبي لثنيه عن حضورها.

وشارك في القمة الماليزية كل من الرئيس التركي وأمير قطر والرئيس الإيراني، إضافة إلى رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد.

مكة المكرمة