بعد شهر من تجميدها.. ترامب يفرج عن مساعدات مالية للبنان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8RXaWz

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 03-12-2019 الساعة 08:37

أفرجت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن 105 ملايين دولار من المساعدات الأمنية للقوات المسلحة اللبنانية، بعد شهر من التعليق غير المبرر لها، أثناء التظاهرات التي شهدتها البلاد في أكتوبر الماضي.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن اثنين من موظفي الكونغرس ومسؤول في الإدارة الأمريكية، لم تكشف عن أسمائهم، أن الإفراج عن المساعدات جاء قبل عطلة عيد الشكر (28 نوفمبر)، وتم إخطار نواب البرلمان بالأمر.

وبينت الوكالة الأمريكية أن المساعدات تم حجبها في مكتب الإدارة والميزانية، منذ سبتمبر الماضي، رغم موافقة الكونغرس عليها مسبقاً، ونيلها دعماً ساحقاً من البنتاغون ووزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي.

وأضافت أن البيت الأبيض لم يعطِ بعد أي تفسير حول سبب التعليق، رغم الاستفسار عنها بشكل متكرر من قبل الكونغرس.

وكانت إدارة ترامب حجبت، في الأول من نوفمبر الماضي، مساعدات أمنية للبنان حجمها 105 ملايين دولار، في حين قررت بريطانيا دعمه بـ25 مليون دولار أمريكي، بدءاً من العام الجاري وحتى 2022. وذلك بعد يومين من استقالة رئيس وزرائه، سعد الحريري؛ على أثر احتجاجات شعبية عارمة طالبت بإسقاط النظام.

وشهد لبنان احتجاجات شعبية رفضاً لمشروع قانون يفرض زيادة الضرائب على المواطنين، وللمطالبة باستعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين، قبل أن يرفع المحتجون سقف مطالبهم إلى إسقاط النظام الحاكم كله.

مكة المكرمة