بعد فرز 75% من الأصوات.. السبسي أقرب لرئاسة تونس

أنصار السبسي يحتفلون بـ"فوزه"

أنصار السبسي يحتفلون بـ"فوزه"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-12-2014 الساعة 08:23


أظهرت نتائج شبه كاملة، بعد فرز نحو 75 بالمئة من الأصوات الصحيحة في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية، أن الباجي قايد السبسي مرشح حزب نداء تونس، يتجه للفوز برئاسة البلاد على حساب منافسه، الرئيس المنتهية ولايته والمرشح المستقل، المنصف المرزوقي.

وحصل السبسي بعد فرز نحو ثلاثة أرباع الأصوات الصحيحة على نسبة 54.5 بالمئة من الأصوات، فيما حصل المرزوقي على 45.5 بالمئة، بحسب إحصاء غير رسمي خاص بوكالة الأناضول.

ويعني ذلك، أن النتيجة الكاملة النهائية قد تتغير فقط بنسبة 1 الى 2 بالمئة على أقصى تقدير، مقارنة بالنتيجة الخاصة بـ75 بالمئة من الأصوات، وذلك استناداً إلى توجهات التصويت التي عادة ما تستقر إلى حد كبير بعد فرز أكثر من نصف الأصوات أو ثلثي الأصوات على أقصى تقدير، وفق قواعد الإحصاء وسبر الآراء المتعارف عليها.

وما يدعم هذا الطرح أن نسبة الـ75 بالمئة التي أحصتها الأناضول شملت كل الدوائر، ما يعني أن هذه الأصوات تمثيلية، وتعكس بشكل دقيق مختلف توجهات الناخبين، ومن المستبعد إذن في ضوء ما سبق أن تغير الـ25 بالمئة من الأصوات المتبقية من النتائج إلا في حدود من 1 الى 2 بالمئة.

ويرجع عدم اكتمال فرز الأصوات حتى فجر الاثنين، إلى عمليات إعادة الفرز في بعض مكاتب الاقتراع لمزيد من التدقيق، فضلاً عن تأخر إيصال الصناديق في عدد من مراكز التجميع، حيث تتم علمية فرز الأصوات لأسباب لوجستية، فيما ينتظر أن يكتمل الفرز نهار الاثنين.

مكة المكرمة