بعد مجزرة تاجوراء.. السيسي يؤكد لترامب دعم حفتر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G9ye8o

السيسي ادعى أن الجزر ذات أهمية استراتيجية وعسكرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 05-07-2019 الساعة 09:50

أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، دعمه للواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يشن معارك للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس، تسببت، الأربعاء الماضي، بسقوط نحو 170 بين قتيل وجريح.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، الخميس، إن عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ناقشا خلاله عدة قضايا.

وأضاف أن السيسي أعرب عن مساندة مصر لـ"جهود" ما يسمى "الجيش الوطني الليبي"، الذي يتزعمه اللواء المتقاعد حفتر.

في حين أكد ترامب -وفق راضي- أن "الأزمة الليبية تمثل تهديداً لأمن المنطقة بأكملها".

ويأتي تأييد السيسي لحفتر بعد يوم من شن طيران حفتر غارة استهدفت ملجأ للمهاجرين غير النظاميين في تاجوراء شرقي طرابلس، وأسفرت عن 60 قتيلاً وأكثر من 130 جريحاً، ما أشعل انتقادات واستياءً دولياً.

وفي 4 أبريل الماضي، أطلق حفتر هجوماً على طرابلس، في خطوة أثارت رفضاً واستنكاراً دوليين.

ورغم أن قوات حفتر تمكنت من دخول أربع مدن رئيسية تمثل غلاف العاصمة (صبراتة وصرمان وغريان وترهونة)، وتوغلت في الضواحي الجنوبية لطرابلس، فإنها تعرضت لعدة انتكاسات، وتراجعت في أكثر من محور، وعجزت عن اختراق الطوق العسكري حول وسط المدينة، الذي يضم المقرات السيادية.

وتعاني ليبيا منذ 2011 صراعاً على الشرعية والسلطة يتركز حالياً بين حكومة الوفاق المعترف بها دولياً، وحفتر الذي يقود مليشيات مسلحة في الشرق.

بدوره قال جود دير، نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، إن الرئيس دونالد ترامب ناقش مع عبد الفتاح السيسي، خلال الاتصال الهاتفي، الوضع في ليبيا ومشاركة مصر في "ورشة البحرين" الخاصة بالجانب الاقتصادي لصفقة القرن، بحسب مراسل "صوت أمريكا" في البيت الأبيض.

وافتتح جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعمال "مؤتمر البحرين" في العاصمة البحرينية المنامة، برعاية أمريكية ومشاركة "إسرائيل" وعدد من الدول العربية، أبرزها السعودية والإمارات ومصر، ودول أخرى.

وواجهت الورشة رفضاً واسعاً من قِبل القيادة ورجال الأعمال الفلسطينيين داخلياً وخارجياً، رغم توجيه الولايات المتحدة الدعوات إليهم للحضور، حيث أراد المدعوون إرسال رسالة موحدة لترامب مفادها: "احتفِظ بأموالك"، بحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

مكة المكرمة