بعد مقتل ديبي.. قطر تبحث مع تشاد تعزيز العلاقات الثنائية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrnRDB

من لقاء الوزير القطري والجنرال التشادي (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 16-05-2021 الساعة 19:59
- متى توفي الرئيس التشادي الراحل؟

في 19 أبريل الماضي، "متأثراً بجروح أصيب بها على خط الجبهة في مواجهة المتمردين"، وفق الرئاسة التشادية.

- ماذا نقل الوزير القطري لرئيس المجلس العسكري الانتقالي؟

نقل تعازي بلاده بوفاة الرئيس الراحل، وتحيات أمير قطر للشعب التشادي بالمزيد من التقدم والازدهار.

بحثت دولة قطر وجمهورية تشاد علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، على هامش زيارة وزير قطري إلى تشاد، وذلك عقب أسابيع من مقتل رئيسها إدريس ديبي.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، الأحد، أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد محمد إدريس ديبي استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي.

وأوضحت الوكالة القطرية أن الوزير القطري نقل تعازي بلاده بوفاة الرئيس الراحل إدريس ديبي، وتحيات الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للشعب التشادي بالمزيد من التقدم والازدهار.

وفي 20 أبريل المنقضي، أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ إزاء التطورات الأخيرة في جمهورية تشاد ومقتل الرئيس ديبي.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها، إنها تجدد موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف مهما كانت الدوافع والأسباب، مؤكدة دعمها لما يلبي تطلعات الشعب التشادي في الأمن والعيش الكريم وبما يحفظ استقرار المنطقة.

وفي 25 أبريل الماضي أجرى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اتصالاً هاتفياً بـ"محمد ديبي"، عبر من خلاله عن خالص تعازيه في وفاة والده.

وأعرب "بن سلمان" خلال الاتصال عن التمنيات لدولة تشاد بالسلام والاستقرار والتوفيق للمجلس للعمل بما يحقق تطلعات الشعب التشادي.

وفي 7 مايو الجاري، نقل وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، تعازي حكام الإمارات في وفاة الرئيس التشادي.

وبحث "آل نهيان" مع ديبي "آخر مستجدات التطورات على الساحة التشادية وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك"، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وتولّى السلطة في تشاد مجلس عسكري برئاسة الجنرال محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل، الذي توفي في 19 أبريل الماضي، "متأثراً بجروح أصيب بها على خط الجبهة في مواجهة المتمردين"، بحسب ما أوردت الرئاسة التشادية .

وابنه محمد جنرال بأربعة نجوم، يبلغ من العمر 37 عاماً، ويتولى الآن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي الذي يضم 14 من جنرالات الجيش.

مكة المكرمة