بعد يوم من أدائه القسم.. الكاظمي يتلقى دعوة لزيارة الرياض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ea3E85

ولي العهد السعودي أكّد أن للعراق دوراً أساسياً في المنطقة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 08-05-2020 الساعة 12:18

أعلنت الحكومة العراقية تلقيها دعوة رسمية من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارة رئيسها الجديد مصطفى الكاظمي للمملكة، وذلك بعد يوم واحد من أدائه القسم الدستوري.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، يوم الخميس، أن "الكاظمي تلقى اتصالاً هاتفياً من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قدّم خلاله التهنئة بمناسبة تولي الكاظمي رئاسة الحكومة ونيلها ثقة مجلس النواب".

وأردف البيان أن "ولي العهد السعودي نقل تهاني خادم الحرمين الشريفين، سلمان بن عبد العزيز، ورغبته في تقوية العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين".

ولفت البيان إلى أن "ولي العهد السعودي أكّد أن للعراق دوراً أساسياً في تقريب وجهات النظر بالمنطقة، فيما قدّم دعوة إلى الكاظمي لزيارة المملكة".

من جهته عبر الكاظمي عن "حرصه على تمتين العلاقة بين البلدين الشقيقين، محمّلاً الأمير محمد بن سلمان سلامه وتحياته إلى العاهل السعودي"، وفق البيان الحكومي.

وشهدت العلاقات السعودية العراقية حالة من التقارب مع بداية تسلم عادل عبد المهدي لحكومته عام 2018، سبق ذلك محطات تنسيق تخللتها مشاريع اقتصادية واستثمارية وتجارية بين الجانبين.

وينتظر من  الكاظمي، كسابقه عبد المهدي، تقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران بعيد المناوشات السياسية السابقة التي ازدادت في الفترة الماضية، خصوصاً بعد هجمات سبتمبر الماضي على شركة أرامكو، التي اتُّهمت فيها طهران، ونفتها الأخيرة.

ومنح البرلمان العراقي، خلال جلسة امتدت لساعة متأخرة من ليل الأربعاء، الثقة لحكومة غير مكتملة برئاسة الكاظمي، إذ تم التصويت على 15 وزيراً، فيما رفض 5 مرشحين لوزارات التجارة والعدل والثقافة والزراعة والهجرة، وتم تأجيل التصويت على مرشحي وزارتي الخارجية والنفط.

مكة المكرمة