بعد 47 عاماً.. بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي رسمياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8kwRK

جونسون أكّد أن بريكست سيشكل نجاحاً باهراً

Linkedin
whatsapp
السبت، 01-02-2020 الساعة 09:27

خرجت بريطانيا رسمياً من الاتحاد الأوروبي، مطلع اليوم السبت، بعد 47 عاماً على عضويته، حيث اعتبر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن خروج بلاده من الاتحاد "بريكست" ليس النهاية بل بداية فصل جديد من مسيرة بلاده الكبرى.

وقال جونسون في خطاب إلى البريطانيين: "أياً تكن العقبات على الطريق فأنا أعلم أننا سننجح"، مشدداً على أن "الأهم هذه الليلة هو أن نقول إنها ليست النهاية بل البداية، إنها لحظة بزوغ الفجر وبدء فصل جديد من مسيرتنا الوطنية الكبرى".

وأضاف جونسون: إن "بريكست سيشكل نجاحاً باهراً"، وذلك في وقت تستعد فيه بلاده لبدء مفاوضات صعبة مع الاتحاد الأوروبي بشأن علاقتهما التجارية المستقبلية.

وتابع رئيس الوزراء الذي حقق حلم المحافظين بالخروج: "نريد أن تكون هذه بداية عهد جديد من التعاون الودي بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا المفعمة بالطاقة".

وستمر بريطانيا، منذ اليوم السبت، بمرحلة انتقالية تنتهي مع نهاية 2020؛ تبقى لندن خلالها ملتزمة بالقوانين الأوروبية، من بينها حرية حركة التجارة والأفراد.

ومن المرجح أن تشهد العاصمة البريطانية مظاهر احتفال ضخمة من مؤيدي البريكست في ساحة البرلمان، في حين ينظم مناهضو الخروج من الاتحاد مظاهرات أمام مقر الحكومة.

وفي وقت سابق أنزل علم بريطانيا من مقر المجلس الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، ومقر البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، إيذاناً بقرب خروجها من الاتحاد.

ووافقت الدول الأعضاء الـ27 على اتفاق الانسحاب الذي جرى التوصل إليه في أكتوبر، بعد أكثر من ثلاث سنوات من المفاوضات الصعبة.

وفي 22 يناير 2020، صدَّق مجلس العموم البريطاني بشكل نهائي على اتفاقية خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وبحسب بريكست فإن بريطانيا ستدفع للاتحاد الأوروبي 30 مليار جنيه إسترليني (37.6 مليار دولار)، وستضمن حقوق مواطني الاتحاد القاطنين في بريطانيا.

وستلتزم بريطانيا بقوانين الاتحاد الأوروبي طوال المرحلة الانتقالية.

وخلال المرحلة الانتقالية ستتفاوض بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاقية شاملة تنظّم طبيعة العلاقات بين الجانبين مستقبلاً.

واتخذت لندن قرار الخروج من الاتحاد بموجب استفتاء شعبي أجري في 23 يونيو 2016، وبدأت بعده مفاوضات مع بروكسل عبر تفعيلها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة، التي تنظم إجراءات الخروج.

وكان من المقرر أن تغادر بريطانيا رسمياً في 29 مارس 2019، لكن تم التأجيل من جراء عدم التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم تلك العملية؛ إثر رفض البرلمان البريطاني.

ويشكل الاتحاد معظم دول قارة أوروبا، إلا أنها ليست جميعها منضوية فيه؛ كسويسرا والنرويج وأوكرانيا والفاتيكان وتركيا، إلا أن لدى بعضها اتفاقيات تجارة مع دول الاتحاد.

مكة المكرمة