بغداد: اكتمال 80% من التزامات اتفاقية الربط الخليجي للكهرباء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Zee98V

الاتفاق وقع بين الطرفين في 2019

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 24-07-2020 الساعة 17:11
- متى وقعت اتفاقية ربط العراق بكهرباء دول الخليج؟

في أبريل 2019.

- متى أنشئت هيئة الربط الكهربائي لدول الخليج؟

في ديسمبر 2001.

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الجمعة، اكتمال 80% من التزاماتها تجاه الاتفاقية التي وقعتها مع هيئة الربط الخليجية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع"، عن المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد العبادي قوله إن المرحلة الأولى من الاتفاقية التي وقعها العراق مع هيئة الربط الخليجية تنص على تزويد محافظة البصرة بـ500 ميغاوات، من خلال خطي نقل الطاقة؛ وهما محطة الفاو القديم والفاو الجديد، فضلاً عن إنشاء محطة الفاو التحويلية (400) kv".

وأكد العبادي أن "الاتفاقية التي وقعت في أبريل 2019، نصت على جملة من الالتزامات تقع على عاتق الجانب العراقي، وأخرى على الجانب الخليجي"، موضحاً أن"العراق أكمل 80% من هذه الالتزامات".

وأشار العبادي إلى أن هذه الاتفاقية بها مرونة وجهوزية كبيرة للطاقة الكهربائية، باعتبار أنه سيصبح لدى العراق مصدر تغذية آخر للطاقة الكهربائية في حال تعرضت المنظومة للإطفاء.

ولفت إلى أن ملف الربط الكهربائي سيعزز من وضع المنظومة بشكل كامل، ووضع البصرة بشكل رئيسي، وسيتكفل بمعالجة انخفاض الفولتيات.

وجددت الولايات المتحدة والحكومة العراقية ومجلس التعاون الخليجي، مطلع الشهر الجاري، دعمهم الكامل لمشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج، وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها إن واشنطن "ملتزمة بتسهيل هذا المشروع وتقديم الدعم عند الحاجة".

وسيوفر هذا المشروع الطاقة الكهربائية للعراقيين الذين "هم في أمسّ الحاجة إليها"، وفق البيان.

كما سيمكن المشروع من دفع العجلة الاقتصادية العراقية، ويدعم التنمية الاقتصادية، خاصة في المحافظات الجنوبية.

وتتطلع حكومة العراق ومجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة إلى زيادة التعاون الاقتصادي، ومنها الطاقة، "كأساس للسلام والتنمية والازدهار في المنطقة".

ودعت الأطراف الثلاثة الدول التي شاركت في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، عام 2018، إلى الوفاء بوعودها تجاه بغداد.

وأنشئت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، ومقرها الدمام بالسعودية، في 31 ديسمبر 2001؛ لغرض ربط أنظمة الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي.

مكة المكرمة