بغداد تعلن رسمياً أجندة الرئيس العراقي بزيارته إلى قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LWWW9V

صالح سيناقش العلاقات مع قطر في زيارته للدوحة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-01-2019 الساعة 21:25

أعلنت بغداد، الثلاثاء، أن الرئيس العراقي برهم صالح، سيناقش مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ملفات مكافحة الإرهاب، والتنسيق الأمني بين البلدين، وإعادة إعمار العراق، في زيارته إلى الدوحة الخميس المقبل.

جاء ذلك في بيان لمكتب الرئيس العراقي، كشف فيه أبرز الملفات التي سيناقشها صالح في زيارته لقطر.

وقال لقمان الفيلي، المتحدث باسم الرئيس، في البيان: إن "زيارة الرئيس برهم صالح إلى قطر تأتي ضمن انفتاح العراق نحو تعزيز علاقاته مع محيطه العربي والإقليمي، واستكمالاً للزيارات السابقة"، التي شملت عدداً من دول المنطقة.

وأضاف أن الزيارة التي تتم "بتنسيق عالي المستوى" مع رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، "ستتناول أبرز الملفات الداخلية والإقليمية والعربية؛ بما يخدم العراق وجيرانه وأشقاءه وأصدقاءه".

الفيلي بيّن أنه سيتم خلال الزيارة "التنسيق الأمني والتأكيد على أهمية مكافحة الإرهاب في المنطقة، وعدم إفساح المجال لبقاياه بالتحرك وتهديد مدننا وشعوبنا من جديد، والعمل المشترك لتجاوز تداعيات الإرهاب؛ عبر البناء والإعمار والانطلاق نحو تنمية سريعة وتوفير فرص العمل".

واستطرد قائلاً إنه سيتم "بحث ملف إعادة الإعمار في العراق، وأهمية المساهمة العربية والإقليمية والدولية في تأهيل المدن المحررة، وكذلك المشاركة في مشاريع الاستثمار في عموم البلاد"، التي وصفها بأنها أصبحت "سوقاً مفتوحة أمام جميع الأشقاء والأصدقاء في سياق خطط الحكومة العراقية لتطوير الاقتصاد وتمكين القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار".

وذكر  الفيلي أن الرئيس "يؤكد على أهمية انعقاد حوار عربي وإقليمي شامل بمشاركة الجميع لإنهاء النزاعات والصراعات، وجهود العمل السلمي المشترك لتجاوز الخلافات، والشروع في تنمية شاملة على أساس المصالح المشتركة، تنعكس إيجاباً على شعوب المنطقة التي عانت الكثير".

وتابع أن "الزيارة تأتي لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع قطر، وكذلك التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات مع شعوب المنطقة اقتصادياً وتجارياً؛ لدورها الكبير في تحجيم وتخفيف حدة التوترات السياسية؛ وبحث ملفات مهمة وأساسية تسهم في تطوير النقل البحري والجوي والبري".

وذكر الإعلامي القطري جابر الحرمي، في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" مؤخراً، أن زيارة الرئيس العراقي سيتخللها الإعلان عن خط ملاحي جديد بين ميناء حمد في الدوحة وأم قصر العراقي، والذي سيساهم في نقل بضائع كل من الأردن والكويت وتركيا وإيران عبر الأراضي العراقية إلى قطر.

ومنذ تسلمه منصب رئيس الجمهورية في الثاني من أكتوبر الماضي، قام برهم صالح بزيارات رسمية إلى كل من السعودية وإيران والكويت والأردن والإمارات، فضلاً عن إيطاليا وتركيا.

يشار إلى أن العلاقات القطرية-العراقية مرت بفترات متباينة عدة، لكن الدوحة قررت فتح صفحة جديدة في علاقات البلدين، وذلك خلال زيارة قام بها الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، إلى بغداد، في مايو من العام الماضي.

وخلال الزيارة كُشف عن إعادة فتح السفارة القطرية في العراق قريباً، لكن دون تحديد موعد لذلك.

مكة المكرمة