بلينكن يبحث في أفغانستان سحب القوات الأمريكية من البلاد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7drZ3Y

سيلتقي بلينكن الرئيس الأفغاني خلال الزيارة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 15-04-2021 الساعة 17:47

ما هي أجندة زيارة بلينكن إلى أفغانستان ؟

سيلتقي بالرئيس الأفغاني أشرف غني، ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، عبد الله عبد الله.

ما هدف زيارة بلينكن إلى أفغانستان؟

إقناع القادة والشعب الأفغاني بالقرارات الأخيرة لبايدن بسحب جميع القوات الأمريكية من البلاد.

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إلى العاصمة الأفغانية كابل، في زيارة غير معلنة، وذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، انسحاب جميع قوات بلاده من أفغانستان بحلول سبتمبر المقبل.

وأفادت وكالة "أسوشييتد برس" بأن بلينكن سيلتقي خلال زيارته بالرئيس الأفغاني أشرف غني، كما التقى رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، عبد الله عبد الله، ومسؤولين آخرين.

وقالت الوكالة: إن "وزير الخارجية الأمريكي اتجه إلى العاصمة الأفغانية قادماً من بروكسل، حيث أطلع بلينكن ووزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أمين عام حلف شمال الأطلسي الناتو، ينس ستولتنبرغ، على قرارات بلاده".

وأوضحت أن زيارة بلينكن تهدف لإقناع القادة والشعب الأفغاني بالقرارات الأخيرة لبايدن بسحب جميع القوات الأمريكية من البلاد.

والأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي أن إدارته ستنهي وجود القوات الأمريكية في أفغانستان بحلول سبتمبر المقبل.

ويقدر عدد القوات الأمريكية المتبقية في أفغانستان بنحو 2500 جندي، وفق تقارير غير رسمية.

وفي السياق ذاته أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أمس الأربعاء، أن دول الحلف وافقت على البدء بسحب قواتها من أفغانستان بحلول الأول من مايو المقبل.

وأدت قطر دور الوسيط في مفاوضات بين واشنطن وطالبان، أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي، أواخر فبراير 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حرباً منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"؛ لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة. 

مكة المكرمة