بلينكن يبحث مع الرياض والدوحة منع تجدد النزاع في غزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b9qv4P

بلينكن أجرى مؤخراً جولة في الشرق الأوسط

Linkedin
whatsapp
الخميس، 27-05-2021 الساعة 16:25

- ماذا بحث بلينكن مع وزير خارجية السعودية؟

دعمهما وقف إطلاق النار والدعم الدولي للجهود الإنسانية في قطاع غزة.

- ماذا بحث بلينكن مع وزير خارجية قطر؟

العمل على الحفاظ على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، اتصالين هاتفيين مع وزيري خارجية قطر والسعودية، بحث خلالهما وقف إطلاق النار في قطاع غزة والحد من مخاطر اندلاع نزاع جديد بالقطاع.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، بحث بلينكن في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، جهود الحد من مخاطر اندلاع نزاع جديد في غزة.

وأعرب بلينكن ووزير الخارجية السعودي عن دعمهما وقف إطلاق النار في غزة، كما بحث الجانبان أهمية الدعم الدولي للجهود الإنسانية بقطاع غزة.

بدوره قال التلفزيون السعودي إن وزير الخارجية بحث مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، "الشراكة الاستراتيجية" بين البلدين و"أوجه التعاون بشأن التحديات الإقليمية والدولية".

من جانب آخر قال وزير الخارجية الأمريكي في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "بحثت مع الوزير القطري العمل على الحفاظ على وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وكذلك مساعدة المجتمع الدولي في دفع الجهود الإنسانية والتنموية في غزة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي بلينكن غادر الأردن اليوم الخميس، بعد جولة في منطقة الشرق الأوسط شملت مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبعد 11 يوماً من استمراره توقف العدوان الإسرائيلي على غزة في 21 مايو الجاري، وبلغ عدد ضحاياه 232 شهيداً، بينهم 65 طفلاً و39 سيدة و17 مسناً، بجانب نحو 1900 جريح، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

فيما استشهد 28 فلسطينياً، بينهم 4 أطفال، وأصيب قرابة 7 آلاف بالضفة الغربية المحتلة، وضمنها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، يستخدم فيها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

كما استشهد فلسطينيان، أحدهما في مدينة أُم الفحم والآخر بمدينة اللد، وأصيب آخرون خلال مظاهرات في البلدات العربية داخل "إسرائيل".

مكة المكرمة