بلينكن يشيد بدور قطر في تعزيز أمن وازدهار المنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RwWzkq

تعد الشراكة القطرية الأمريكية "استراتيجية"

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 09-04-2021 الساعة 19:38

وقت التحديث:

السبت، 10-04-2021 الساعة 11:44
- ما الذي ناقشه الجانبان القطري والأمريكي؟

آخر تطورات المنطقة، لا سيما في العراق وأفغانستان وإيران.

- ما الذي قدَّمته قطر لأمريكا؟

شكرها على استئناف المساعدات الاقتصادية والتنموية والإنسانية لفلسطين.

أعرب أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، عن امتنانه لدور دولة قطر في تعزيز الازدهار والأمن والاستقرار بالمنطقة.

وقال الوزير الأمريكي في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، اليوم السبت: "يسعدني التحدث مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري. نحن ممتنون لدور قطر في تعزيز الازدهار والأمن والاستقرار بالمنطقة".

وكان وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تلقى، أمس الجمعة،  اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، بحثا خلاله آخر التطورات بالمنطقة، خاصة في العراق وإيران وأفغانستان.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان رسمي،  أنه جرى خلال الاتصال "استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وآخر تطورات المنطقة، لا سيما في العراق وأفغانستان وإيران".

وتشهد المنطقة جملة من التطورات، إذ اتفقت واشنطن وبغداد، الأربعاء الماضي، وفق بيان مشترك، على تحويل دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي، إلى "استشاري تدريبي".

وانطلقت في فيينا، الثلاثاء، مفاوضات لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، بعد انسحاب واشنطن منه عام 2018.

ومن المنتظر عقد "مؤتمر إسطنبول" للسلام، الشهر الجاري، من أجل تسريع عملية التفاوض بين الأطراف الأفغانية؛ استكمالاً لمباحثات العاصمة القطرية الدوحة.

وبحسب البيان فقد وجَّه "آل ثاني" الشكر للولايات المتحدة الأمريكية على استئناف المساعدات الاقتصادية والتنموية والإنسانية للشعب الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالجانب الفلسطيني كانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلنت، الأربعاء الماضي، اعتزام تقديم مساعدات للفلسطينيين بقيمة 235 مليون دولار.

كما أعلنت استئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة، والتي تقدم مساعدات لنحو 5.7 ملايين لاجئ فلسطيني مسجل.

وتقضي خطة بايدن بمنح الأونروا 150 مليون دولار يأمل المسؤولون أن تفضي إلى تقديم مزيد من التبرعات من الولايات المتحدة ودول أخرى.

وواجهت الأونروا أزمة مالية خانقة، خصوصاً بعدما أوقفت إدارة ترامب دعمها للوكالة، في أغسطس 2018، والذي كانت قيمته نحو 360 مليون دولار سنوياً، تعادل نصف موازنتها.

وتعد الشراكة القطرية الأمريكية "استراتيجية" لتحقيق مزيد من الاستقرار في الشرق الأوسط، والوحدة بمنطقة الخليج؛ عبر العمل على إنهاء النزاعات سلمياً، وتعظيم قدرات الدولتين على مواجهة الإرهاب.

مكة المكرمة