بمشاركة خليجية.. قاذفتان أمريكيتان تحلقان في المنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jpo1xD

قاذفات أمريكية ترافقها طائرات حربية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 07-03-2021 الساعة 17:20

أين حلقت القاذفتان؟

في الشرق الأوسط.

ما الدول التي رافقت هاتين القاذفتين؟

"إسرائيل" وقطر والسعودية، على مراحل مختلفة.

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الأحد، قيام قاذفتين استراتيجيتين من طراز "بي-52" تابعتين له بتنفيذ "دورية جوية متعددة الجنسيات" في الشرق الأوسط، بمشاركة خليجية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان لها على صفحتها في "فيسبوك"، إن تحليق القاذفتين يهدف لـ "ردع العدوان وطمأنة الشركاء والحلفاء بالتزام الجيش الأمريكي بالأمن في المنطقة".

وأوضحت أن دولاً شريكة وطائرات أمريكية رافقت قاذفات القنابل في مراحل مختلفة خلال الرحلة، من بينها قطر والسعودية و"إسرائيل".

وذكرت أن القوات الجوية الأمريكية تقوم بشكل روتيني بنقل الطائرات والأفراد من وإلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية "لتلبية متطلبات المهمة، وللتدريب مع الشركاء الإقليميين، وللتأكيد على أهمية الشراكات الاستراتيجية".

وأشارت إلى أن نشر القاذفات يعد الرابع خلال العام الجاري 2021، بعدما استأنفت هذه العمليات خلال العام 2015.

ومؤخراً عززت وزارة الدفاع الأمريكية وضعيتها في محيط العراق والشرق الأوسط لردع إيران عن مهاجمة قواتها، لكنها بنفس الوقت قامت بسحب حاملة الطائرات "يو إس إس نيميتز" من منطقة عمليات القيادة الوسطى ونقلها لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتسعى إدارة الرئيس الجديد جو بايدن إلى العودة للاتفاق النووي الذي انسحب منه دونالد ترامب عام 2018، لكنها تطالب إيران بالالتزام ببنود الاتفاق أولاً.

وألغت إدارة بايدن طلباً تقدمت به إدارة ترامب لتمديد العقوبات على طهران، في مسعى لتعزيز مسار الدبلوماسية لحل الخلاف.

كما قبل البيت الأبيض بوساطة أوروبية لحل الخلاف مع إيران، لكنه قال إنه لا يخطط حالياً لرفع العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب على طهران.

مكة المكرمة