بمشاركة 100 دولة.. انطلاق مؤتمر الأمن الدولي في موسكو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gqExAv

المؤتمر عقد بمشاركة وفود من أكثر من 100 دولة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 24-04-2019 الساعة 10:56

انطلق مؤتمر موسكو الثامن للأمن الدولي، اليوم الأربعاء، بمشاركة 100 دولة لبحث قضايا الأمن، وخاصة الوضع في الشرق الأوسط.

وقال أمين مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر: "إن منظومة التكتلات العسكرية التي تشكلت خلال فترة الحرب الباردة قد تآكلت"، داعياً إلى "تشكيل منظومة أمنية دولية حقيقية"، مؤكداً أن "روسيا مستعدة لتقديم الكثير في هذا المجال".

وفي كلمته للمؤتمر الدولي الذي تنظمه موسكو تحت عنوان "الأمن في العالم المتحضر الحقائق والظواهر الإقليمية والدولية"، أكد باتروشيف أن تزايد الإقبال على هذا المؤتمر دليل على ضرورة وأهمية ما يطرح، مشيراً إلى "وجود إرادة حقيقية لمحاربة الإرهاب والمحافظة على الأمن العالمي".

كما دعا الشركاء في الغرب لجعل أوروبا معياراً للأمن، قائلاً: "الآن نشهد عودة لغة الإنذارات وقرقعة الأسلحة والشوفينية إلى أوروبا، أود أن أناشد زملاءنا الغربيين بقلب الوضع. وجعل أوروبا معيار الأمن الإقليمي هو لصالح قوتنا ومصالحنا المشتركة".

واتهم أمين مجلس الأمن الروسي لاعبين خارجيين بالسعي "لإعادة رسم" ميزان القوى في أفريقيا، مضيفاً: "نلاحظ زيادة عدم الاستقرار في أفريقيا، حيث اندلع القتال من أجل مواردها الطبيعية​​​. علاوة على ذلك نرى غالباً محاولات من لاعبين غير إقليميين لإعادة رسم القارة دون مراعاة إرادة الأفارقة أنفسهم".

وقبيل المؤتمر أفاد نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، بأن مؤتمر موسكو سيشارك فيه كل من سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، ووزير الدفاع، سيرغي شويغو، ووزير الخارجية، سيرغي لافروف، ومدير جهاز الأمن الفدرالي، ألكسندر بورتنيكوف، ومدير مصلحة الاستخبارات الخارجية سيرغي ناريشكين.

وأضاف فومين أن المؤتمر يعقد بمشاركة وفود من أكثر من 100 دولة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة والدول الأعضاء في حلف الناتو، رفضت المشاركة في أعماله، بحسب ما نشر موقع "إنترفاكس".

وقال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في وقت سابق إنه من المخطط أيضاً بحث "قضايا الدفاع المضاد للصواريخ، وحفظ السلام، والمواقف الجديدة من التعاون العسكري الدولي"، موضحاً أن "مؤتمر موسكو يشارك فيه، العام الجاري، وزراء خارجية 35 دولة".  

هذا ومن المتوقع أن تجري على هامش المؤتمر لقاءات ثنائية بين وزير الدفاع الروسي ونظرائه الأجانب، وذلك لمناقشة مسائل تطوير التعاون العسكري والتقني، وسوف يستمر المؤتمر حتى الـ25 من الشهر الجاري.

مكة المكرمة