بمشاركة 13 دولة.. قطر تنظم أكبر تمرين لتأمين كأس العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KaBRe7

التمرين يقام منتصف نوفمبر المقبل

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-10-2021 الساعة 10:41
- ما الدول العربية المشاركة في التمرين؟

الكويت والأردن.

- ما أبرز الدول الإقليمية والدولية المشاركة فيه؟
  • تركيا وباكستان إقليمياً.
  • بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية دولياً.

أعلنت وزارة الداخلية القطرية تنظيم تمرين عسكري هو الأكبر من نوعه، خلال الفترة ما بين 15 و17 نوفمبر المقبل؛ لضمان استضافة آمنة للفعاليات والأحداث الرياضية التي تقام في دولة قطر.

وأوضحت "الداخلية القطرية"، في بيان، اليوم الخميس، أن تمرين "وطن" الأمني يعد الأضخم من نوعه من حيث عدد الجهات المشاركة فيه داخلياً وخارجياً.

وبحسب رصد "الخليج أونلاين"، يشارك في التمرين 13 دولة عربية وإقليمية ودولية، من بينها الكويت والأردن وتركيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار البيان إلى أن التمرين يعرف مشاركة مختلف الجهات العسكرية والتنظيمية والخدمية المعنية باستضافة مونديال قطر 2022، وذلك في إطار تأكيد الجاهزية الأمنية لاستضافة الحدث الكروي الكبير.

وبحسب البيان، يهدف التمرين إلى تعزيز دور الجهات المعنية أثناء قيامها بتنفيذ مهامها الاعتيادية والأعمال المضافة إليها أثناء بطولة كأس العالم لقياس سرعة الاستجابة للأحداث الطارئة، وتفعيل آلية القيادة والسيطرة والتعاون المشترك بين الجهات العسكرية والمدنية بما يحقق التكامل في الأدوار وتنفيذ المهام المطلوبة.

كما يهدف تمرين "وطن" إلى تعزيز التعاون الوثيق مع القوات الشقيقة والصديقة المشاركة فيه، وبما يضمن تكامل الجهود والتعاون المشترك لتحقيق أفضل التجارب الأمنية في الأحداث والفعاليات الرياضية الكبرى التي تستضيفها دولة قطر، وفق البيان.

ولفتت "الداخلية القطرية" إلى أن تمرين "وطن" تطورت أحداثه لتجمع بين الشق الأمني والعسكري والتنظيمي والخدمي، بجانب تنوع وتدرج سيناريوهاته المختلفة المبنية على أنواع المخاطر الداخلية والخارجية المحتملة كافة خلال تنظيم بطولة كأس العالم بعد دراستها من قبل المختصين والخبراء في المجالات المشمولة في التمرين.

يشار إلى أن قطر ستكون أول دولة خليجية تحتضن نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وذلك خلال الفترة ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022، حيث تقام البطولة لأول مرة شتاءً.

مكة المكرمة