بن جاسم: كنت أعرف أن هاتفي كان مراقباً منذ سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndDRn3

رئيس وزراء قطر الأسبق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 27-07-2021 الساعة 16:41

ما موقف بن جاسم من الحديث عن التجسس؟

قال إن ما يتم تناقله أمر يثير تساؤلات كثيرة.

ما هي استعمالات التجسس وفق بن جاسم؟

قال إنها تستعمل من بعض الدول، وخاصة في منطقتنا، لغايات أخرى.

أكد رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، أن ما تتناقله الأخبار ويتحدث عنه المسؤولون في دول عديدة عن أنظمة تجسس انتشرت في المنطقة وفي مناطق أخرى أمر يثير تساؤلات كثيرة.

وقال آل ثاني، في سلسلة تغريدات على حسابه في موقع "تويتر"، اليوم الثلاثاء: "ذلك أن الدول، كما نعلم جميعاً، لا بد أن تراقب وتتابع من وما يمس أمنها على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية، ويهدد سيادة البلاد وخصوصية مواطنيها بواسطة أجهزة مسؤولة وبإشراف أناس أمناء ومؤتمنين".

واستدرك بالقول: "ولكن ما يؤسف له بشدة أن هذه الأنظمة التجسسية أصبحت تستعمل من بعض الدول، وخاصة في منطقتنا، لغايات أخرى تخرج عن كل ما ذكرت، ولا يقوم باستعمالها مراهقون طائشون، بل تطلق لها العنان عقول في مواقع المسؤولية، فينتهكون خصوصيات الناس، ويستبيحون ما حرم الله".

وتابع: "الذي يستطيع إنفاذ قوانين الجرائم الإلكترونية حين تكتشف ويعرف مرتكبوها بمختلف مستوياتهم، وحين تكتشف تلك الجرائم من قبل دول خارج منطقتنا تستطيع محاسبة المجرم، فلا أمل للضحايا من مواطني منطقتنا في أن يشتكي أحدهم؛ لأن المشتكى إليه أصلاً هو صاحب نظام التجسس".

وبين أنه كان يعرف أن هاتفه مراقب منذ سنوات ممن وصفهم بالذين "يتسللون"، مضيفاً: "لكني لم أثر ذلك لأنه لا يهمني في ظل الوضع الحزين الذي نحن فيه في المنطقة، والتي لا أتمنى لها ولا أرجو منها منذ البداية إلا الإصلاح في هذا المجال".

ونشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، الأحد الماضي، نتائج تحقيق أجرته 17 مؤسسة إعلامية، عن أن برنامج "بيغاسوس" للتجسس، الذي تصنعه شركة "NSO" الإسرائيلية، انتشر على نطاق واسع حول العالم، "واستُخدم لأغراض سيئة".

وزعم التحقيق أن حكومات 10 بلدان على الأقل من بين عملاء شركة "NSO"، بينها المغرب والسعودية والإمارات.

وقال إن شركة "NSO" باعت برنامج "بيغاسوس" للسعودية في 2017، وقامت المملكة بدورها بـ"استخدامه في حملة قاسية لسحق المعارضين بالداخل، ومطاردة أولئك الذين يعيشون خارج البلاد"، وهو ما نفته المملكة.

وتم تصميم "بيغاسوس" ليتم تثبيته عن بُعد في أجهزة مقرصنة، يمكنها تشغيل كاميرا وميكروفون الهاتف المحمول للهدف والوصول إلى بياناته.

مكة المكرمة