"بن جاسم" يدعو لإبعاد الاستثمارات عن خلافات السياسة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EpeBo

بن جاسم دعا لوضع قوانين تضمن احترام الاستثمارات وتطمئن المستثمر

Linkedin
whatsapp
السبت، 16-01-2021 الساعة 17:23
- ما الذي دعا له رئيس الوزراء القطري الأسبق؟

إلى تفعيل الشراكات الاقتصادية بعيداً عن خلافات السياسة.

- لماذا دعا للشراكة الاقتصادية العربية؟

لمواجهة التحديات القائمة، ولأن الدول العربية لديها مقومات اقتصادية كبيرة.

دعا رئيس مجلس الوزراء القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، السبت، دول مجلس التعاون الخليجي لوضع تشريعات تصون الاستثمارات المشتركة تفادياً للكوارث التي سببتها الأزمة الخليجية.

وقال الشيخ حمد بن جاسم، في سلسلة تغريدات على "تويتر": "بعد المصالحة الخليجية والمصرية يجب التركيز على الجوانب الاقتصادية والاستثمارية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية لدول المنطقة. فهناك فرص واعدة في بعض هذه الدول".

وأضاف: إن "الأمر يحتاج إلى تشريعات قانونية مناسبة لتحصين الاستثمارات؛ حتى لا تتعرض لأي إشكالات معوقة مثلما حصل من بعض الدول التي قاطعت قطر فأصبحت الاستثمارات في مهب الريح".

وشدد على أن "المصالح المشتركة تقتضي إبعاد الاستثمارات عن أي تأثيرات سياسية سلبية، وأن يرسخ احترام الاستثمارات بوجود التشريعات التي تحمي الاستثمار قانونياً".

وختم بالقول: "هذا الموضوع بحاجة إلى وقت وجهد لإقناع المستثمر وتشجيعه بعد بعض الشواهد السلبية التي لمسناها أثناء الخلاف المؤسف".

وكانت الدول الخليجية أعلنت التوصل إلى حل للخلاف الخليجي الذي استمر منذ العام 2017، خلال قمة العلا التي عقدت في المملكة العربية السعودية، مطلع الشهر الجاري.

وعقب إعلان اتفاق المصالحة أعادت الدول الأربع فتح أجوائها أمام الطيران القطري، فيما أكد مسؤولون من دول الأزمة أن المصالحة طوت صفحة الخلاف.

وكان وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد أعرب عقب المصالحة عن استعداد بلاده للاستثمار في الدول الأربع إذا كانت لدى هذه الدول إرادة لذلك.

مكة المكرمة