"بن جاسم" يكشف موعد صفقة القرن ويدعو لمواجهتها عربياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/bxkAPd

حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء قطر الأسبق

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 14-12-2019 الساعة 19:36

كشف رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، اليوم السبت، أنه سيتم إطلاق "صفقة القرن" الخاصة بتسوية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي في العام المقبل، في حال استمر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في منصبه.

وقال "آل ثاني"، في تغريدات نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم السبت: "أتمنى من الجامعة العربية أن تكون مستعدة برؤية موحَّدة، للتعامل مع هذه المبادرة، التي قد لا تكون في مصلحة القضية الفلسطينية".

وبيَّن أن "الجامعة العربية كانت لديها لجنة عربية لمتابعة قضية السلام الفلسطينية، وكانت عبارة عن (فلتر) للقضية الفلسطينية، وتتعامل مع كل المبادرات والأطراف، ولكنها جُمِّدت".

وشدد على أن من الضروري إعادة الحياة إلى تلك اللجنة من جديد في الجامعة العربية؛ لوضع رؤية عربية تحفظ الحقوق الفلسطينية وتحصِّنها من الصفقات الجانبية.

وكان "الخليج أونلاين" قد كشف، في بداية يونيو الماضي، عن تأجيل إعلان صفقة القرن إلى عام 2020، بسبب الأزمة السياسية في "إسرائيل"، والتي منعت نتنياهو من تشكيل حكومة مستقرة، لتذهب الدولة العبرية إلى ثالث انتخابات برلمانية في أقل من عام.

جدير بالذكر أن "صفقة القرن" خطة سلام أمريكية مرتقبة للشرق الأوسط، يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، بينها السعودية والإمارات، على تقديم تنازلات مجحفة، لمصلحة "إسرائيل"، خاصة بشأن وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين، وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

مكة المكرمة