بن سلمان في مهرجان للإبل.. وسط انشغال عالمي بقصف أرامكو!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gXkVdE

يرعى حفل مسابقة ولي العهد للهجن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 15-09-2019 الساعة 18:17

وسط انشغال عالمي وتصريحات متواصلة من دول العالم حول استهداف منشآت نفطية سعودية وتوقف غير مسبوق في الإنتاج، يقضي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، اليوم الأحد، في الحفل الختامي لمهرجان للهجن (الإبل) يحمل اسمه.

وتداولت وسائل الإعلام السعودية مقاطع وصوراً لوصول ولي العهد إلى موقع الاحتفال، في حين تنشغل الصحافة العالمية بتحليل الهجوم، وتصفه بأنه يهدد مصادر الطاقة في العالم.

وتأتي مشاركة بن سلمان في احتفال الهجن عشية هجمات غير مسبوقة استهدفت معملي نفط لـ"أرامكو" في بقيق وخريص شرقي المملكة.

وأدى الهجوم إلى قلق عالمي دفع الناطقة الرسمية لوزارة الطاقة الأمريكية، شايلين هاينز، للقول: إن الوزير "أمر إدارة وزارة الطاقة الأمريكية بالعمل مع وكالة الطاقة الدولية للبحث عن الخيارات المتاحة المحتملة للعمل العالمي الجماعي، إذا لزم الأمر".

من جهته قال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، تزامناً مع وجود بن سلمان في حفل الهجن: إن الهجوم "محاولة طائشة للإضرار بالأمن الإقليمي وتعطيل إمدادات النفط العالمية"، بحسب وكالة "رويترز".

وأدت الهجمات على منشآت النفط بالسعودية، التي تعد من بين أكبر وأهم مراكز إنتاج الطاقة في العالم، إلى تعطيل نحو نصف طاقة إنتاج النفط بالمملكة، أي نحو 5٪ من إمدادات النفط العالمية اليومية، في حين هوت بمؤشر سوق الأسهم السعودية "تداول" نحو 2٪.

من جهتها قالت وكالة "رويترز": إن "عودة أرامكو السعودية إلى طاقتها الكاملة من إمدادات النفط قد تستغرق أسابيع وليس أياماً".

مكة المكرمة