بن سلمان يصل الإمارات في أول جولة خارجية بعد اغتيال خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gDMRxx
الإمارات وجهة بن سلمان الأولى خلال جولته

الإمارات وجهة بن سلمان الأولى خلال جولته

Linkedin
whatsapp
الخميس، 22-11-2018 الساعة 20:56

وصل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، اليوم الخميس، إلى دولة الإمارات، ضمن أول جولة خارجية له، بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة بإسطنبول التركية على يد فريق اغتيال مقرب منه.

وأكدت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، مساء اليوم، في تغريدة عبر حسابها في موقع "تويتر"  أن بن سلمان وصل إلى الإمارات في زيارة رسمية ضمن جولته الخارجية.

كما قال الديوان الملكي السعودي في بيان له: إن "الجولة العربية تأتي بناءً على توجيه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وحرصاً على تعزيز علاقات المملكة إقليمياً ودولياً، واستجابة لدعوات مقدمة".

ولم يسم بيان الديوان الملكي الدول التي سيزورها بن سلمان، أو يذكر تفاصيل أكثر عن الجولة ومدتها.

وبعد اختفاء ومقتل خاشقجي، توصلت جميع الأدلة التركية والأمريكية إلى صلة ولي العهد السعودي بمقتله بشكل مباشر، وهو ما تسبب بأزمة قوية للمملكة، وحملة ضغط دولية كبيرة ضد بن سلمان.

ولم يغادر بن سلمان المملكة بعد قتل خاشقجي، ولكن بعد دفاع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عنه، ونفيه علمه بالجريمة، بدأ بالتحرك من خلال هذه الجولة.

وحاول بن سلمان التقليل من الضغط الدولي، من خلال إقالته اللواء أحمد عسيري، نائب رئيس الاستخبارات العامة، من منصبه، وسعود القحطاني المستشار برتبة وزير في الديوان الملكي، وتقديمهما ككبش فداء.

كذلك، قدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء خاشقجي قبل أن تقول إنه تم قتله وتجزئة جثته بعد فشل "مفاوضات" لإقناعه بالعودة للسعودية، ما أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة ومطالبات بتحديد مكان الجثة.

مكة المكرمة