بولتون: ترامب استغل مقتل خاشقجي لإنقاذ ابنته إيفانكا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2A4aqM

بولتون: إيفانكا كانت تواجه أزمة وقت مقتل خاشقجي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 18-06-2020 الساعة 19:06
- ما علاقة إيفانكا ترامب بمقتل خاشقجي؟

تزامن مقتل خاشقجي مع الكشف عن استخدام إيفانكا لبريدها الإلكتروني الخاص في مراسلات رسمية، على غرار ما حدث مع هيلاري كلينتون.

- كيف استغل ترامب أزمة خاشقجي لحماية إيفانكا؟

ألقى بياناً بنفسه تحدث فيه عن قضية خاشقجي؛ لكي يبعد الأنظار عن قضية إيفانكا.

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، إن الرئيس دونالد ترامب استغل قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي للتغطية على أزمة تتعلّق بابنته إيفانكا.

ونشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الخميس، مقتطفات من كتاب بولتون، الذي قالت إنها حصلت على نسخة منه بينما يحاول البيت الأبيض منعه من الصدور بدعوى أنه يضم معلومات سرية.

ونقلت الشبكة عن بولتون أن مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، في أكتوبر 2018، تزامن مع كشف استخدام إيفانكا ترامب لبريدها الإلكتروني الشخصي في مراسلات رسمية.

وكان ترامب قد استغل قضية مماثلة في الهجوم على منافسته السابقة في انتخابات الرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، التي استخدمت بريدها الشخصي في مراسلات خلال توليها وزارة الخارجية.

ووفقاً لما ورد بالكتاب فقد كانت إيفانكا تواجه في نفس الشهر أزمة بعد الكشف عن أنها كانت تستخدم بريدها الإلكتروني الشخصي في مراسلات خاصة بعملها الرسمي.

وفي كتابه الذي يحمل عنوان "الغرفة حيث حدث ذلك.. مذكرات البيت الأبيض"، أشار بولتون إلى البيان الذي أدلى به ترامب، في 20 نوفمبر 2018، الذي دافع فيه عن علاقته بالسعودية.

وأكد مستشار الأمن القومي السابق أن ترامب استغل قضية خاشقجي، وقرر أن يدلي البيان بنفسه لصرف الأنظار عن أزمة إيفانكا واستخدامها لبريدها الشخصي في مراسلات رسمية، مضيفاً: "لقد ناقشنا إذا كان ترامب يجب أن يقرأ البيان بنفسه من على منصة البيت الأبيض أم فقط نصدر البيان كنص مكتوب".

ونسب بولتون إلى ترامب قوله: إن "هذا سيصرف الأنظار عن إيفانكا.. إذا قرأت البيان شخصياً فإن ذلك سيغطي على موضوع إيفانكا".

من جهته رد ترامب على كتاب بولتون بتغريدة قال فيها: "يتكون كتاب جون بولتون المجنون.. الممل للغاية.. من الأكاذيب والقصص المزيفة".

وتابع: "قال كل خير عني خلال الطباعة، إلى اليوم الذي طردته فيه. أحمق ساخط وممل يريد فقط الذهاب إلى الحرب، لم يملك أي فكرة، كان منبوذاً وتم التخلّي عنه بسرور.. يا له من أحمق".

وواصل ترامب في سلسلة تغريدات هجومه على بولتون وكتابه، ووصفه بألفاظ تدخل في إطار السب العلني، مؤكداً أنه (بولتون) لا يهدف من الكتاب إلا لتصويره كرجل سيئ.

واحتدم التلاسن بين ترامب وبولتون، خلال الأيام الماضية؛ على خلفية ما يحويه الكتاب، خاصة أنه يأتي مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقررة أواخر العام، التي يواجه فيها الرئيس الأمريكي المرشح الديمقراطي جو بايدن، الذي كان نائباً لباراك أوباما.

وفي وقت سابق الخميس، قال بولتون، في لقاء مع قناة "أيه بي سي" الأمريكية، إن ترامب غير مؤهل لرئاسة أمريكا، ولا يمتلك الكفاءة للقيام بهذه المهمة.

واستقال بولتون من منصبه كمستشار للأمن القومي، في سبتمبر الماضي، بناء على طلب من ترامب، الذي قال إنه يختلف مع الكثير من آراء بولتون فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.

مكة المكرمة