بولتون: ترامب لن يلتقي بن سلمان في قمة العشرين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GwVw36
جون بولتون

جون بولتون

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 27-11-2018 الساعة 22:13

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، مساء الثلاثاء، أن الرئيس دونالد ترامب لن يلتقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وذلك وسط الغضب الدولي واتهامه من أطراف دولية وحقوقية بإصدار أمر اغتيال الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول الشهر الماضي.

وقال بولتون بمؤتمر صحفي في البيت الأبيض: إن "جدول الرئيس مليء باللقاءات خلال قمة العشرين في الأرجنتين، ولن يلتقي ولي العهد السعودي".

وذكر بولتون أن الرئيس الأمريكي سيعقد سلسلة من المحادثات الثنائية مع عدد من القادة العالميين؛ من بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ، وغيرهم.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن الأسبوع الماضي، أنه يعتزم لقاء بن سلمان على هامش اجتماعات قمة الدول العشرين الكبرى أواخر الشهر الحالي، إذا شارك ولي العهد السعودي في القمة.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن ترامب قوله، في بيان مكتوب، آنذاك، "نحن مع السعودية"، مضيفاً أن تقرير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) بشأن ضلوع بن سلمان في عملية قتل خاشقجي "لم يقدم شيئاً محدداً".

لكنه عاد وأعلن لاحقاً أن "من الممكن جداً أن ولي العهد كان على علم بهذه الواقعة المأساوية، ربما كان ذلك، وربما لم يكن".

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أعلن، الأسبوع الماضي، أن بن سلمان سيتوجه إلى قمة العشرين في الأرجنتين كجزء من جولة خارجية سيقوم بها.

وبدأت جولة بن سلمان من أبوظبي تلتها البحرين ثم مصر التي التقى خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لكنه واجه معارضة شديدة قبل وبعد وصوله إلى تونس، حيث وصفه مئات المحتجين هناك بـ"أبو منشار" في إشارة إلى طريقة تقطيع خاشقجي بعد قتله، كما يواجه استياءً من سياسيين جزائريين رافضين لزيارته المرتقبة.

مكة المكرمة