بولتون من "إسرائيل": انسحابنا من سوريا مرهون بشرطين

مستشار الأمن القومي وصل "تل أبيب" لتنسيق الانسحاب الأمريكي
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GomQxa

نتنياهو سيناقش مع بولتون التنسيق بين الجانبين للانسحاب من سوريا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 06-01-2019 الساعة 15:33

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة ستجعل انسحابها من سوريا مرهوناً بتطمينات تركية بشأن سلامة الأكراد، كما ترغب بإجراءات لحماية القوات الأمريكية أثناء الانسحاب.

وأضاف، في تصريحات للصحفيين خلال زيارة لـ"إسرائيل"، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "يريد تدمير خلافة داعش"، في إشارة إلى مقاتلي تنظيم الدولة في سوريا الذين تركز الهجمات الأمريكية عليهم.

ووصل مستشار الأمن القومي الأمريكي إلى "إسرائيل"، السبت، لمناقشة الانسحاب الأمريكي المرتقب من سوريا.

وأفادت هيئة البث العبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيناقش مع بولتون التنسيق بين الجانبين؛ تمهيداً لانسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن بولتون، لدى وصوله مطار "بن غوريون" في "تل أبيب"، قوله: "لا يوجد أي تغيير في موقف الولايات المتحدة بشأن استخدام النظام السوري الأسلحة الكيماوية".

وحذّر بولتون النظام السوري من "اعتبار الانسحاب فرصة لاستخدام الأسلحة الكيماوية".

وحسب الهيئة العبرية، فقد أكد مصدر رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية، مساء الجمعة، أن الولايات المتحدة باقية في منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت الهيئة إلى أنّ وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، سيوضح ذلك لشركاء الولايات المتحدة في المنطقة خلال زيارته المرتقبة للشرق الأوسط الأسبوع الجاري، والتي تشمل ثماني دول، بينها "إسرائيل".

ومساء الجمعة، أعلنت الخارجية الأمريكية أن بومبيو سيجري جولة شرق أوسطية تبدأ في 8 يناير  الجاري بزيارة الأردن، وتُختتم في الـ15 من الشهر نفسه بالكويت.

وفي 19 ديسمبر 2018، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه قرر سحب قوات بلاده من سوريا، دون أن يذكر موعداً لذلك، غير أن مسؤولين أمريكيين قالوا إن الانسحاب قد يستغرق شهوراً.

مكة المكرمة