بومبيو: جريمة خاشقجي مروّعة وطالبنا الرياض بتحقيق شامل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aA21Aj

عامان على مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 02-10-2020 الساعة 18:06
- ما موقف الإدارة الأمريكية من جريمة خاشقجي؟

اعتبرتها مروعة ومأساوية وطالبت الرياض بتحقيق كامل وشامل.

- إلى أين وصلت قصة خاشقجي؟

السعودية أغلقت القضية في يوليو الماضي؛ بإصدار أحكام سجن متفاوتة ضد 8 أشخاص غير معروفين.

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب اعتبرت منذ البداية جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي مروعة ومأساوية، وطالبت السعودية بالتحرك ضد الفاعلين.

وأوضح بومبيو، في مقابلة مع "فوكس نيوز"، الجمعة، أن واشنطن تريد التأكد من أن التحقيق بمقتل خاشقجي كامل وشامل، وسنستمر في الضغط من أجل ذلك.

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن واشنطن طالبت الرياض بالتحرك ضد مرتكبي جريمة مقتل خاشقجي، وتم سجن أشخاص نتيجة مشاركتهم في ذلك.

وتأتي هذه التصريحات تزامناً مع الذكرى الثانية لمقتل الصحفي السعودي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول على يد فريق أمني سعودي تابع لولي العهد محمد بن سلمان.

ومؤخراً، رفض عمدة لندن ولوس أنجلس وبارس المشاركة في قمة العمدات التي تستضيفها الرياض من 30 سبتمبر حتى 2 أكتوبر، ضمن فعاليات مجموعة العشرين التي تترأسها، وذلك حتى لا تؤخذ المشاركة على أنها دعم للنظام السعودي.

وقتل الصحفي السعودي البارز الذي كان أحد كتّاب الأعمدة في صحيفة "واشنطن بوست"، في 2 أكتوبر 2018، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول على يد فريق اغتيال سعودي خاص، فيما لم يعثر حتى الآن على جثته.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، في 7 سبتمبر 2020، إغلاق قضية مقتل خاشقجي بشقيها العام والخاص، مع صدور أحكام نهائية بحق 8 أشخاص مدانين في إطارها.

وأصدرت النيابة العامة عقوبات بالسجن 20 عاماً على 5 متهمين، وعقوبات بالسجن بين 7 و10 سنوات على 3 آخرين، ولم تذكر أسماء المتهمين المحكوم عليهم.

مكة المكرمة