بومبيو: حزب الله ونظام الأسد مسؤولان عن اغتيال رفيق الحريري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/67kWNn

بومبيو قال إن حزب الله يتحدى الدولة اللبنانية (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 22-03-2019 الساعة 18:52

اتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، النظام السوري وحزب الله اللبناني بالوقوف خلف اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وقال بومبيو، اليوم الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني جبران باسيل: إن "الحريري قضى ضحية سيطرة رئيس النظام السوري بشار الأسد، والحزب على لبنان".

وتابع: "حزب الله جزّأ الدولة اللبنانية، ونشر الدمار ويقوم بنشاطات نيابة عن إيران التي تقدم له 700 مليون دولار سنوياً وهذا رقم كبير، لذلك سنواصل الضغط على طهران بلا هوادة".

ورأى بومبيو أن الشعب اللبناني يعيش في خطر بسبب حزب الله ونشاطاته "المقلقة والمزعزعة لاستقرار المنطقة"، متوعداً بأن بلاده ستستخدم كل الأساليب المتاحة لوقف التهريب والأنشطة "الإرهابية" التي يقوم بها الحزب.

وأضاف: "حزب الله تحدى الدولة اللبنانية ويواصل التشويش ومعارضة مصالح اللبنانيين ويسرق موارد الدولة".

بدوره، أكد باسيل أن "حزب الله" تنظيم غير إرهابي، وبلاده لا تريد أن تتأثر علاقتها مع الولايات المتحدة.

وقال باسيل خلال كلمته في المؤتمر الصحفي: "طالبنا الولايات المتحدة بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على بلادنا، وأمام لبنان فرصة لاستعادة حقوقه وتحقيق نصر سياسي ودبلوماسي من خلال ترسيم الحدود البحرية".

يشار إلى أن  الحريري اغتيل في فبراير 2005 مع 21 شخصاً، عندما انفجر ما يعادل 1000 كيلوغرام من مادة TNT، أثناء مرور موكبه بالقرب من فندق سان جورج في بيروت.

وكان من بين القتلى العديد من حراس الحريري وواحد من أصدقائه، بالإضافة إلى وزير الاقتصاد اللبناني الأسبق باسل فليحان.

مكة المكرمة